العرب والعالم

إخلاء 11 مركزا يهوديا في الولايات المتحدة

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

بعد إنذارات بوجود قنابل -

واشنطن - (أ ف ب): تم إخلاء 11 مركزا يهوديا امس الأول تلقت إنذارات بوجود قنابل في آخر موجة من سلسلة حوادث من هذا النوع تكررت منذ وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قبل شهر، بحسب ما أعلنت منظمات يهودية والسلطات الأمريكية.

وقالت رابطة المنظمات اليهودية لأمريكا الشمالية: إن هذه التهديدات التي وجهت عبر اتصالات هاتفية مع 11 مركزا في مواقع مختلفة، ترفع إلى 69 عدد هذه الحوادث التي سجلت في 54 مركزا لليهود في 27 ولاية أمريكية ومقاطعة كندية واحدة منذ بداية العام. لكن كل الإنذارات التي أطلقت امس الأول وثلاثة أيام أخرى - 09 و18 و31 يناير - كانت كاذبة، كما قالت الرابطة التي أوضحت أن الوضع عاد إلى طبيعته بسرعة إلى كل المراكز التي تلقت اتصالات.

وفتح مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ووزارة العدل الأمريكية تحقيقات في هذه الحوادث. وذكرت وسائل إعلام في ولاية ميسوري (جنوب) انه تم تدنيس حوالى مائة قبر في مقبرة سانت لويس اليهودية في نهاية الأسبوع الماضي، وهو عدد رفضت الشرطة تأكيده.

وقالت الشرطة في بيان إن «مجهولين قاموا برشق شواهد عدة في مقبرة» شيزد شيل ايميث، لكها رفضت تحديد عدد تلك التي لحقت بها أضرار، موضحة أنها تدرس تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمكان والمحلات التجارية المجاورة في إطار تحقيقاتها.

وقال مركز «ساذرن بوفرتي لو» الذي يلاحق أعمال التطرف في تقرير إن عدد المجموعات التي تروج للكراهية يتزايد الى مستويات تاريخية حاليا. وربط هذه الزيادة بصعود «اليمين الشعبوي» خلال الانتخابات الرئاسية وأدّت الى انتخاب ترامب.

وأدانت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذه الأفعال. وقال مسؤول كبير إن «الكراهية والعنف بدافع الكراهية ... لا مكان لهما في بلد يقوم على وعد الحرية الفردية»، وأضاف إن «الرئيس قال بشكل واضح إن هذه الأفعال غير مقبولة».

ودانت ابنة الرئيس الأمريكي ايفانكا ترامب التي اعتنقت اليهودية، هذه التهديدات. وكتبت في تغريدة على «تويتر» إن «الولايات المتحدة أمة قائمة على مبدأ التسامح الديني. علينا حماية أماكن عبادتنا ومراكزنا الدينية».

وقالت رابطة المنظمات اليهودية لأمريكا الشمالية إنها «لن تخاف من التهديدات التي تهدف الى زعزعة حياة الناس او الدور الحيوي الذي تلعبه المراكز اليهودية كأماكن التجمع والمدارس والمخيمات والرياضة». وقال مدير الأداء الاستراتيجي في الرابطة ديفيد بوسنلا «نشعر بالارتياح بعد أن تبين أن كل هذه التهديدات كاذبة ولم يصب أحد بأذى، لكننا نشعر بالقلق من معاداة السامية التي تكمن وراء هذه التهديدات ومن تأثير تكرار هذه التهديدات على الحياة اليومية».