عمان اليوم

فريق بحثي يستعرض طرق تعزيز المعرفة بين متداولي الأغذية

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

قام فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس ببحث حول «المعرفة والممارسات بصحة وسلامة الأغذية بين متداولي الأغذية في بعض المطاعم بمحافظة مسقط»، وضم الفريق كلا من الطالبة مريم الغزالية طالبة ماجستير بقسم علوم الأغذية والتغذية بكلية العلوم الزراعية والبحرية، والبروفيسور محمد شفور الرحمن، والدكتور إسماعيل البلوشي، والدكتورة ليوثا الصبحية من القسم نفسه.

ويسعى هذا البحث إلى تقييم الإلمام بأساسيات سلامة الغذاء وبالصحة الغذائية والممارسات بين متداولي الأغذية في مطاعم مختارة بمحافظة مسقط. كما تم اختيار ثلاث ولايات من المحافظة وبالإجمال تم اختيار 18 مطعما منها 6 مطاعم من كل ولاية بالإضافة إلى 18 متداولا للأغذية من كل ولاية.

كذلك تم تصميم استبيان لتقييم الإلمام بأساسيات سلامة الغذاء والصحة العامة الممارسة في المطاعم، حيث تم التركيز على ست معايير رئيسية هي: النظافة، والتسمم الغذائي، والتعامل مع الغذاء، والطبخ، ومعرفة قوانين البلدية، والتدريب الذي حصل عليه متداولي الأغذية. وفي الوقت نفسه تم جمع عينات من أيدي العاملين في المطاعم، وألواح التقطيع، والسكاكين لإجراء التحاليل الميكروبية وتقييم المستوي الصحي والممارسات الصحية في تلك المطاعم. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المعرفة والممارسات الصحية لجميع المطاعم التي تم اختيارها في محافظة مسقط مترابطة بشكل كبير، ويعني ذلك أنه كلما زاد المستوي المعرفي لدى متداولي الأغذية زادت الممارسات الصحية الجيدة (أي: انخفاض في التلوث الميكروبي)؛ لذلك، فإن حضور الدورات التدريبية يمكن أن يعزز المعارف والممارسات الصحية لمتداولي الأغذية.

بالإضافة إلى ذلك خلصت هذه الدراسة إلى أنه من أجل توفير الغذاء الآمن للمجتمع ينبغي تعزيز المعرفة بين متداولي الأغذية وذلك من خلال التدريب المستمر في مجال صحة وسلامة الغذاء ويتقدم الباحثون في هذا المشروع بالشكر الجزيل لبلدية مسقط لما قدمته من دعم في إدارة المسح وأداء الأعمال الميدانية في هذا المشروع.