المنوعات

الصحف الكويتية ترصد زيارة أمير الكويت للسلطنة وتصفها بـ«التاريخية»

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

أشادت بكرم الضيافة وحسن الاستقبال الرسمي والشعبي الحافل -

كتبت – مزنة بنت خميس الفهدية -

اهتمت عدد من وسائل الإعلام الكويتية أمس بنشر تفاصيل الزيارة التاريخية الذي يقوم بها صاحب السمو صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت للسلطنة، التي تستغرق ثلاثة أيام، وحظيت هذه الزيارة باستقبالات رسمية وشعبية حافلة، من منطلق أهمية اللقاء الذي جمع بين صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وأخيه سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والعلاقة المميزة بين السلطنة ودولة الكويت ومدى ما يحتفظ به العمانيون تجاه الكويت قيادةً وشعبًا من مشاعر مفعمة بالحب والأخوة.

«الأنباء» الكويتية

وقد رصدت «عمان» بعض منشورات الصحف الكويتية حول مجمل الزيارة، فقد عنونت صحيفة «الأنباء» الكويتية خبر الزيارة بـ«القائدان استعرضا ما يجمع دول مجلس التعاون من علاقات تاريخية راسخة لتحقيق طموحات وتطلعات شعوبها» وعنوان آخر «الأمير والسلطان قابوس بحثًا التعاون الثنائي في مختلف المجالات».

وقد تطرقت الصحيفة إلى مراسم الاستقبال الرسمي الذي شاركت فيه مجموعات من فرق الفنون الشعبية العمانية وإطلاق 21 طلقةً، موضحة أن استقبال سموه على أرض المطار السلطاني الخاص، الذي كان بحضور صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وصاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة رئيس بعثة الشرف، ومعالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، والسفير الكويتي المعتمد لدى سلطنة عمان فهد حجر المطيري وأعضاء السفارة، وعدد من المسؤولين.

صحيفة «النهار»

بينما تصدرت صفحات صحيفة «النهار» خبر الزيارة تحت عنوان «استقبال سلطاني»، وأشارت إلى اللقاء الأخوي بين القائدين، الذي تمّ من خلاله تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الطيبة التي تربط دولة الكويت وسلطنة عمان، والتعاون المثمر بينهما في مختلف المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للشعبين في إطار ما يجمع دول مجلس التعاون الخليجي من علاقات تاريخية راسخة لتحقيق طموحات وتطلعات شعوبها. كما أوضحت صحيفة النهار الكويتية مراسم الاستقبال الشعبية وذلك قبيل وصول الموكب لبوابة مسقط، حيث شارك في الاستقبال مجموعات من فرق الفنون الشعبية العمانية مرحبين بسموه.

صحيفة «الرأي»

«عُمان... سلطانًا وشعبًا تفتح ذراعيها لسمو الأمير» هذا ما نشرته صحيفة «الرأي» الكويتية في صفحتها الأولى موضحة سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وذلك من خلال زيارة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لسلطان عمان. وقد أشاد سفير الكويت لدى سلطنة عمان فهد المطيري بالتوافق الثنائي غير العادي وعمق العلاقات الثنائية المتميزة، التي تسودها ثقة متعمقة وتحرص قيادتا البلدين على دعم مسيرتها، لتشمل كل الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

وأكد المطيري في تصريح صحافي بمناسبة الزيارة أن «الكويت وعمان دائمًا سباقتان إلى مد التعاون وتعزيز أواصره ثنائيًا وخليجيًا وعربيًا ودوليًا، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين». كما أشار إلى أن هناك قناعات كبيرة لدى قيادتي البلدين بضرورة تعزيز هذا التعاون في المرحلة المقبلة، لما يحققه من أهداف بعيدة المدى تصب في صالح البلدين. مضيفًا أن البلدين شهدا دائمًا توافقًا غير عادي، سواء في علاقاتهما الثنائية أو حيال مختلف القضايا الخليجية والعربية والدولية، لما تشكله منطقتهما في التعاطي مع المستجدات والمتغيرات من مبادئ ثابتة ومواقف أصيلة لا تتغير ولا تتبدل لأي تطور وهو ما يعكس رؤية قيادتي البلدين.

وأعربت صحيفة «الرأي» الكويتية عن سعادتها بالاهتمام الإعلامي العماني، من خلال تخصيص الصفحات الأولى للصحف العمانية عبارات الترحيب بزيارة سمو الأمير، وذكرت صحيفة «عُمان» أن «الإيمان العميق بأهمية وضرورة العمل على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في ربوع الخليج والمنطقة العربية ومن حولها ينبع من قناعة دائمة لدى قيادتي البلدين الشقيقين.» وفي إشارة إلى ما كتبته صحيفة الوطن قالت: إن «الزيارة تكتسب أهميةً كبيرةً إذ أنها تأتي في إطار الحرص المشترك من قيادتي البلدين على توثيق عرى الأخوّة مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتتويجا للعلاقات الأخوية المتينة والروابط الوثيقة بين البلدين الشقيقين». وفي السياق ذاته وصفت صحيفة «الرؤية» الزيارة بأنها «حجر الزاوية في وضع تفاهمات عديدة وبلورة رؤية مشتركة تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة»، مؤكدة أن العلاقات بين البلدين تجاوزت الطابع التقليدي وانطلقت إلى فضاءات أرحب ومستويات أعمق.

«الكويتية»

وأشارت الصحيفة «الكويتية» في صفحتها الثانية إلى أهمية الزيارة في نشر روح الأخوة بين البلدين الشقيقين واهتمام السلطنة بزيارة سمو الأمير لعُمان تحت عنوان «الصحف العمانية تبرز زيارة سمو الأمير لسلطنة عمان»، وعرجت إلى الحديث عن المباحثات والمشاورات ذات الطابع الأخوي بين جلالة السلطان وسمو أمير الكويت التي اتسمت بالعمق والصراحة والوضوح والسعي الحثيث إلى مناقشة القضايا الإقليمية والعربية والدولية، موضحة أن هذه الزيارة تعني الكثير بالنسبة للبلدين قيادةً وشعبًا وهي تاج في إطار دائرة الأشقاء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفي خصوصية العلاقة المتينة بين شعبين محبين لبعضهما ويعملان معًا بكل الأحاسيس والمشاعر الصادقة لمزيد من دفق المحبة والسلام والعلاقات في كافة المجالات بما يحقق النموذج المحتذى.

وقالت الصحيفة الكويتية: «إن كون جلالة السلطان المعظم في مقدمة المستقبلين والمرحبين بضيف البلاد إضافة إلى مراسم الاستقبال الرسمية التي أجريت لصاحب السمو أمير دولة الكويت عند بوابة مسقط، وكذلك مراسم الاستقبال الشعبية التي شارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف مواطن ومواطنة عبرت عن خصوصية العلاقة التي تميز السلطنة ودولة الكويت، ومدى ما يحتفظ به العمانيون تجاه الكويت قيادةً وشعبًا من مشاعر مفعمة بالحب والأخوة».

«القبس»

وقد عنونت صحيفة «القبس» في صفحتها الأولى الزيارة «استقبال رسمي وشعبي حافل.. الأمير في مسقط»، وعناوين أخرى «سمو الأمير يتبادل الهدايا مع السلطان قابوس»، وأوضحت من خلاله أنه تمّ تبادل الهدايا بين القائدين في قصر العلم بمحافظة مسقط، حيث أهدى سموه جلالته كتابين نادرين عن تاريخ سلطنة عمان في حين قلد جلالته سموه وسام آل سعيد، الذي يعد من أرفع الأوسمة العمانية وهدية تذكارية عبارة عن سيف عماني، وأقام السلطان قابوس مأدبة عشاء، على شرف سمو أمير البلاد والوفد الرسمي المرافق لسموه وذلك بمناسبة زيارة سموه الرسمية لسلطنة عمان.

«الشاهد»

كما تحدثت صحيفة «الشاهد» عن لقاء الإخوة الكبار بين جلالة السلطان قابوس بن سعيد وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، جاء ذلك في أول صفحتين من الصحيفة مع عدد من الصور المعبرة عن الزيارة، وقالت الصحيفة: إن هذه الزيارة تذكرنا بلقاءات الزمن الجميل زمن الاحتفال والاحتفاء بالضيوف الكرام، الذي قلما نراه في الدول العربية فبعد وصول سمو الأمير إلى مسقط أجريت مراسم استقبال شعبية قبيل وصول الموكب لبوابة مسقط حيث شارك أكثر من 3 آلاف عماني وعمانية قدموا عددا من الفنون العمانية محيّين ومرحبين من خلالها بسمو الأمير.

«الصباح»

«الأمير والسلطان قابوس يبحثان ترسيخ استقرار المنطقة» عنوان ما نشرته صحيفة «الصباح» الكويتية التي تحدثت عن الزيارة في أول ثلاث صفحات، تحدثت فيها عن العلاقات بين السلطنة ودولة الكويت وعمق الرؤية المشتركة لدى قيادتي البلدين في التعاطي مع الجوانب التي تخدم البلدين والشعبين الشقيقين بالمزيد من العمل وتقريب المصالح الهادفة إلى الوصول بهذه العلاقات إلى مبتغاها الحقيقي من تطور في مختلف المجالات.

«الوطن»

ونقلت صحيفة «الوطن» الكويتية حول زيارة سمو الأمير لسلطنة عمان بعنوان «استقبال شعبي للأمير في عمان» وترأس الخبر أولى صفحات الصحيفة، تحدثت من خلاله عن استقبال السلطنة لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر، وتم عزف السلام الوطني لدولة الكويت وإطلاق 21 طلقة تحية لصاحب السمو.