934120
934120
الاقتصادية

افتتاح مقر الاتحاد العمالي لقطاع التعليم بالكلية الدولية للهندسة والإدارة

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

الرواحي: ابريل المقبل .. تدشين الوحدة التدريبية الخاصة بالاتحاد في كلية ولجات -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

احتفل الاتحاد العمالي لقطاع التعليم أمس بافتتاح مقره بالكلية الدولية للهندسة والإدارة، تحت رعاية عـفان بن خلفان الأخزمي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بالكلية، بحضور عمداء الكليات الخاصة، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة، وأعضاء الهيئات الإدارية للنقابات العمالية بقطاع التعليم. وجاء الاحتفال تزامنا مع احتفالات المؤسسات التعليمية بيوم المعلم.

واشتمل البرنامج على رفع علمي السلطنة والاتحاد العمالي لقطاع التعليم أمام مقر الاتحاد بالكلية، كما قام راعي الحفل بقص الشريط ايذانا بافتتاح المقـر، والذي جاء بمبادرة مجتمعية للكلية.

وصرح محمد بن شامس الرواحي رئيس الاتحاد العمالي لقطاع التعليم قائلا: يحتفي الاتحاد اليوم بافتتاح مقره والذي نأمل من خلاله أن يكون بداية عمل موفقه للاتحاد، كمل نأمل منه بأن يعطي الطابع الحقيقي للمسؤولية الاجتماعية للشراكة الحقيقية بين مؤسسات التعليم الخاص والجهات ذات العلاقة من خلال وضع التشريعات التي تختص بالتعليم في مجال العمال والتدريب المهني والوعي النقابي.

وأضاف ان الاتحاد تأسس بست كليات وجامعات خاصة وهي: جامعة نزوى، وجامعة ظفار، وجامعة صحار، وكلية عمان للسياحة، والكلية الدولية للهندسة والإدارة، وكلية ولجات للعلوم التطبيقية. مشيرا إلى أن مشروع الانتساب للاتحاد قائم في مجال العضوية مع بعض الجامعات والكليات الخاصة، ويأمل بأن يكون هنالك نصيب للمدارس الخاصة.

وقال: بادرت الكلية الدولية للهندسة والإدارة بأن يكون مقر الاتحاد لديها، بالإضافة إلى أن كلية ولجات للعلوم التطبيقية تستضيف الوحدة التدريبية والتي ستدشن إبريل المقبل، والتي ستكون حاضنة للدورات والبرامج التدريبية التي ينظمها الاتحاد.

وتخلل الحفل عرض مرئي يهدف إلى إطلاع الحضور على أهداف الاتحاد ورؤيته الرامية إلى رعاية مصالح أعضائه، والدفاع عن حقوقهم، ورفع مستواهم المهني والثقافي، وتمثيلهم في الأمور المتعلقة بشؤون العمل والعمال، والعمل على تطوير التشريعات العمالية الخاصة بالعاملين في مؤسسات التعليم الخاص.

كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد العمالي لقطاع التعليم ومكتب حمدان السعدي للمحاماة والاستشارات القانونية، والتي تتمحور حول التثقيف العمالي بالتشريعات القانونية والترافع القضائي .

وتم تكريم كل من الدكتور حسين المقبالي رئيس قطاع الخدمات المساندة، وخليفة الحوسني باحث قانوني بالاتحاد العام لعمال السلطنة على جهودهما في متابعة إنشاء مقر الاتحاد بالكلية الدولية للهندسة والإدارة.

الجدير بالذكر أن الاتحاد العمالي لقطاع التعليم تم اشهاره في 4 أغسطس الماضي، وتم الاحتفال بتدشين هويته في 2 نوفمبر الماضي.

ومن اختصاصات الاتحاد دعم التعاون بين النقابات العُمالية المنضمة إليه وأطراف الإنتاج الثلاثة والجهات ذات العلاقة (وزارة التعليم العالي، والاتحاد العام لعُمال سلطنة عُمان، والمجالس واللجان المنبثقة). والمشاركة في المجالس واللجان المعنية بشؤون العمل والعُمال في مجال قطاع التعليم. والمشاركة في وضع الخطط والبرامج العُمالية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. والنظر في المسائل التي تُحال إليه من الهيئات الإدارية للنقابات العُمالية المنظمة إليه. وتمثيل نقابات التعليم في المفاوضات الجماعية لدى الجهات ذات العلاقة. ودعم الجهود الرامية إلى تعمين الوظائف في المؤسسات التعليمية.

ويقوم الاتحاد بتنفيذ الندوات والبرامج التوعوية لموظفي مؤسسات التعليم الخاصة وكذلك الطلبة المقبلين على الالتحاق بسوق العمل، والاستمرار في مراجعة القوانين والتشريعات المتعلقة بقطاع التعليم مع الجهات المعنية والمطالبة بتطويرها بما يخدم العاملين في هذا القطاع، ومواصلة تنفيذ برامج الزيارات الميدانية للكليات والجامعات الخاصة بهدف تعزيز الاستقرار الوظيفي وخلق بيئة عمل جاذبة وتعزيز الوعي النقابي والقانوني للعاملين بقطاع التعليم والتعريف بواجباتهم، واكتساب عضوية اللجان ذات العلاقة مع مؤسسات أطراف الإنتاج الثلاثة.

ويمثل الاتحاد النقابات العمالية المنظمة إليه في جميع المحافل والمؤتمرات الداخلية والخارجية ذات الصلة بالتنسيق مع الاتحاد العام لعُمال سلطنة عُمان. كما يتولى الاتحاد التنسيق مع أصحاب العمل والاتحاد العام لعُمال سلطنة عُمان والحكومة في سبيل تحقيق أهدافه وله في سبيل ذلك تبني المسائل التي ترد إليه من أعضائه ضِمن نِطاق نشاطه في مجال قطاع التعليم.