934310
934310
الاقتصادية

اختتام حلقة العمل الأولى لبرنامج «نشمي» في عمانتل

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

أنهت الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية حلقة العمل الأولى لبرنامج عمان للعمل التطوعي (نشمي) التي استمرت لمدة يومين بمبنى الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) بتنفيذ الشبكة العمانية للمتطوعين- تعاون وإشراف من وزارة التنمية الاجتماعية، ويهدف البرنامج إلى تدريب وتأهيل المتطوعين، وتعريفهم بالمنهجية الحديثة بعالم المنظمات التطوعية والمجتمع المدني، والتعريف بالتحديات التي تواجه العمل التطوعي وكيفية التغلب عليها، والتعريف بالأنظمة والقوانين التي تؤطر العمل التطوعي فالسلطنة، وكذلك التعريف بدور العمل التطوعي في بناء الإنسان والحضارات.

يعد برنامج عمان للعمل التطوعي «نشمي» أحد البرامج التي تعنى بالعمل التطوعي للكوادر الشبابية في مجال الأعمال التطوعية، والذي دشن في بداية الشهر الحالي تحت رعاية معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية.

رحب عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للموارد البشرية ماجد الرواحي بالحضور وأثنى على مشاركتهم وشكر اهتمامهم لتطوير أنفسهم للنهوض بمجال العمل التطوعي.

بعدها قام يحيى راهي المنسق العام للشبكة العمانية للمتطوعين -تعاون ببدء أولى الدورات التدريبية حيث قُسم المشاركون إلى مجموعات للبدء في خوض برنامج عمان البرنامج التدريبي. كانت البداية برسم لوحة فنية تعبر عن شخصية نشمي، وانطلق بعدها المشاركون للتعرف على ثقافة التطوع بالمنازل، وهي مرحلة أولى ومهمة للمتطوع قبل خوض غمار التطوع في المجتمع.. ويعد التطوع بالمنزل تربية وليست ثقافة، فإذا كرس المتطوع جل اهتمامه على التطوع بالمنزل يستطيع بعدها أن ينقل ثقافة التطوع إلى المحيط الخارجي.

بالإضافة إلى حلقة العيادة الخارجية والتي تناولت الاستراتيجيات الخمس في العمل التطوعي (المتطوع، العلاقات، الدعم، البرامج ،والإعلام).

أما الدورة التدريبية الأخيرة عن القانون، تعرف من خلالها المشاركون على التشريعات المتعلقة بالعمل التطوعي وعلى قانون الجمعيات الأهلية وتعرفوا على أسس إنشاء وتنظيم عمل الجمعيات الأهلية والفرق التطوعية من ضمنها قواعد ومحظورات جمع المال للأعمال الخيرية وما يتعلق بتنظيم الفعاليات والحفلات والمؤتمرات واستقطاب واستقبال الوفود. وقدم هذه الدورة المحامي ايمن الدردري.

اختتم اليوم الأول بكلمات تحفيزية من المنسق العام في إيصال الفهم الصحيح للعمل التطوعي،‏ وغرس قيم التطوع بحيث يبدأ من المنزل ويعد الخلية الأساسية للمجتمع. مضيفا في حديثه «بأن ‏برنامج عمان للعمل التطوعي (نشمي) سوف يكون عملا وطنيا منظما وفق أسس علمية عالمية يبنى بسواعد المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة» وفي اليوم الثاني من برنامج عمان للتطوع «نشمي» تمت مواصلة تدريب المشاركين من خلال حلقة العمل عن مفاهيم وأساسيات العمل التطوعي ومهارات الإسعافات الأولية وتحليل واختيار وإدارة المشاريع التطوعية.

بالإضافة إلى الإشارة إلى آلية تقييم المشاركين من خلال منهج تدريبي يلائم العمل التطوعي الممنهج وستتم متابعة وتقييم المشاركين خلال مدة زمنية محددة بعدد ساعات تطوعية لا تقل عن عشر ساعات تطوعية وذلك لتكريمهم بلقب «نشمي» في نهاية البرنامج.

وفي نهاية برنامج عمان للعمل التطوعي «نشمي» أعرب المتطوعون عن سعادتهم في المشاركة في البرنامج بكل أريحة وسعادة غامرة.