عمان اليوم

.. وتشارك في اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية

20 فبراير 2017
20 فبراير 2017

شاركت جامعة السلطان قابوس في الاجتماع الثاني للدورة ٤٩ للمكتب التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية المنعقد في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد شارك في الاجتماع سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة لتمثيلها في عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد ضمن تفاعل الجامعة مع الاتحادات والمنظمات العربية فيما يتصل بتطوير الجوانب الأكاديمية للجامعات العربية الأعضاء.

وتناول الاجتماع ضمن أجندة أعماله بنودًا تتصل بمراجعة النظام الأساسي للاتحاد وآلية ترشيح الأمناء العامين المساعدين للأمين العام للاتحاد ومستجدات عضوية بعض الجامعات السودانية والعراقية والصومالية والجيبوتية في طلبات الانضمام والصعوبات المالية التي تواجه استمرارية الاشتراك في عضوية الاتحاد.

وصرّح البيماني «أن اتحاد الجامعات العربية بحاجة إلى التفاف الجامعات العربية حوله لتبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية بين الجامعات الأعضاء، وليتمكن الاتحاد من القيام بدور أكبر في سبيل الارتقاء بالجامعات العربية وتحقيق معدلات أكبر في التصنيف العالمي للجامعات، كما أن الاتحاد يعد مصدرًا مهمًا للجامعات الجديدة من خلال تقديم حزمة من البرامج التدريبية لتلك الجامعات من قبل الاتحاد والمتخصصين فيه».

وأكّد الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية «أن الاتحاد منذ إنشائه في ١٩٦٤م واتخاذه المملكة الأردنية الهاشمية مقرًّا له، ورغم مروره بظروف صعبة لاسيما في ظل الظروف السياسية العربية المختلفة، ما زال يجمع رؤساء الجامعات العربية الأعضاء ويقيم الكثير من الأنشطة من خلال الجمعيات العلمية المتناظرة والمجالس والمراكز العلمية. وأضاف إنه يُؤْمِن أن الجامعات العربية ينبغي أن تعمل في ظل التشابك العالمي مع اتحاد الجامعات الصينية واتحاد الجامعات الماليزية واتحاد الجامعات التركية والجامعات الأوروبية. والاتحاد حاليا في صدد إنشاء علاقة متينة مع اتحاد الجامعات في أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية. وهذا يزيد من التعاون العربي العالمي وخاصة في مجال التبادل الطلابي والبحث العلمي وتناقل الأساتذة بين الجامعات».

فيما أكد الأستاذ الدكتور محمد الحمداني، رئيس جامعة الأنبار، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ونائب رئيس الدورة ٤٩ «أن اتحاد الجامعات العربية جهة ذات طابع مؤسسي تسعى إلى أن تتكاتف جهود أعضائه مع الاتحاد حتى يعود ذلك بالنفع على الجامعات العربية؛ لذلك يعقد المكتب التنفيذي في العام اجتماعين، وتعقد الهيئة العامة اجتماعا واحدا كل عام، ويتناول هذا الاجتماع سياسة الاتحاد ورسم السياسة القادمة وتقييم المرحلة السابقة ونقاشات عميقة حول كيفية تطوير عمل الاتحاد ومدى إمكانية النهوض بالجامعات العربية على المستوى العالمي».