لبنان: البحث عن قانون انتخابي جديد قائم ومستمر

بيروت – عمان – حسين عبدالله –

أكدت مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الفرنسية مارين لوبان بعد لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن «البحث تناول موضوع النازحين الذي يشكل عبئا على لبنان»، مشددة على «أهمية التعاون لمكافحة التطرف الإسلامي بين البلدين».
وعلى الصعيد الانتخابي يظهر أن مسار التطورات المتصلة بالانتخابات النيابية المقبلة محكومة بثلاث لاءات: « لا للتمديد، لا للتأجيل، ولا للفراغ». وأن النقاش السياسي والانتخابي، لا يتمحور حول قانون جديد، إنما يتركز على صيغة الدوائر الانتخابية وأي نظام انتخابي سيعتمد، يتماهى مع النص الدستوري ومضمون وثيقة الوفاق الوطني (الطائف).
وشدد عضو «كتلة الوفاء للمقاومة» النائب علي فياض خلال احتفال في جنوب لبنان على «أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون انتخابي جديد». داعيا إلى «عدم قطع الأمل في الوصول إلى قانون جديد على الرغم من ضيق المهل، لا سيما وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من المرونة وتحكيم المصلحة الوطنية والواقعية من القوى التي تخاصم النسبية». وأعتبر أن « بدائل عدم الوصول إلى قانون انتخابي جديد هي إشكالية برمتها، وستترك تأثيرات سلبية على الواقع السياسي اللبناني، كما أن عدم القدرة على الوصول إلى قانون جديد، تعني عجز اللبنانيين عن التفاهم على هذه القضية التي تضاف إلى مجموعة القضايا الكبرى المختلف عليها مثل تطبيق الطائف في بنوده الإصلاحية والقضايا الأخرى التي تتصل بموقع لبنان وعلاقاته الخارجية».
فيما لفت وزير التربية مروان حمادة في تصريح أمس إلى أن التوافق على البحث عن قانون جديد قائم ومستمر والمحاولات لم تتوقف والاتصالات مستمرة.
وفي الجنوب تفقد فريق من مراقبي الأمم المتحدة عبر طوافة تابعة لليونيفيل الخط الأزرق في القطاعين الشرقي والغربي وصولا حتى مرتفعات جبل الشيخ، تزامنا سجلت دوريات لليونيفيل بمحاذاة الخط الأزرق في الجهة الشرقية الغربية المحاذية لمستعمرة المطلة. في حين مشطت قوة إسرائيلية الطريق العسكري المحاذي للسياج التقني ما بين تلال الوزاني ووادي العسل مرورا بالشطر الشمالي لبلدة الغجر والعباسية، وعملت عناصر الدورية على تفقد أجهزة المراقبة المثبتة على هذا السياج، قابله في الجانب اللبناني نقاط مراقبة ودوريات مشتركة لليونيفيل والجيش اللبناني من اجل مراقبة الوضع». بينما خرق الطيران الحربي الإسرائيلي الأجواء اللبنانية جنوبا ونفذت طائرتان من طراز أف 16 طلعات استكشافية على علو منخفض فوق قرى العرقوب حاصبيا وصولا حتى المنحدرات الغربية لجبل الشيخ».
كما حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء منطقة مرجعيون على علو متوسط. على صعيد آخر سلمت عصبة الأنصار الإسلامية في مخيم عين الحلوة مخابرات الجيش في الجنوب، فلسطينيا من مخيم عين الحلوة، مطلوب بعدة مذكرات توقيف.