20022017_013325_0
20022017_013325_0
آخر الأخبار

وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر يؤكدون رفضهم أي حل عسكري للأزمة الليبية

20 فبراير 2017
20 فبراير 2017

القاهرة في 20 فبراير/ العمانية / أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري ونظيره التونسي خميس الجهيناوي وعبد القادر مساهل ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية مواصلة السعي الحثيث إلى تحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا دون إقصاء في إطار الحوار الليبي الليبي بمساعدة من الدول الثلاث وبرعاية من الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم أن الوزراء أكدوا في إعلان مشترك في ختام مباحثات جرت في تونس على التمسك بسيادة الدولة الليبية ووحدتها الترابية وبالحل السياسي كمخرج وحيد للأزمة الليبية على قاعدة الاتفاق السياسي الليبي الموقع في 17 ديسمبر 2015 باعتباره إطارا مرجعيا والاتفاق على مساندة المقترحات التوافقية للأطراف الليبية قصد التوصل إلى صياغات تكميلية وتعديلات تمكن من تطبيقه.

وشددوا على رفض أي حل عسكري للأزمة الليبية وأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لليبيا باعتبار أن التسوية لن تكون إلا بين الليبيين انفسهم والتأكيد على أن يضم الحوار كافة الأطراف الليبية مهما كانت توجهاتهم أو انتماءاتهم السياسية.

ودعوا إلى العمل على ضمان وحدة مؤسسات الدولة الليبية المدنية المنصوص عليها في الاتفاق السياسي مؤكدين على تواصل الدول الثلاث جهودها في المستوى الوزاري للتنسيق فيما بينهم مع مختلف الأطراف السياسية الليبية لتذليل العقبات القائمة.