20022017_093124_0
20022017_093124_0
آخر الأخبار

الأربعاء ... افتتاح البيت العماني صديق البيئة بجامعة السلطان قابوس

20 فبراير 2017
20 فبراير 2017

مسقط في 20 فبراير / العمانية / تفتتح جامعة السلطان قابوس يوم الأربعاء القادم البيت العماني صديق البيئة الذي تم تشييده داخل الحرم الجامعي وبدعم من مجلس البحث العلمي وذلك تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية وبحضور الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

يمثل البيت العماني صديق البيئة فكرة رائدة للمشروع تبنتها جامعة السلطان قابوس وكلية الهندسة بالجامعة وبدعم من مجلس البحث العلمي، وقد بدأ العمل فيه منذ عام 2013.

وسيتخلل حفل الافتتاح كلمة للدكتور عبدالله البادي عميد كلية الهندسة يؤكد فيها القيمة التي يمثلها البيت باعتباره مركزا لتكامل الأفكار والبحوث من مختلف التخصصات العلمية والهندسية، إضافة إلى إبراز الدور البارز للطلاب في مختلف مراحل تصميم وإنشاء وتنفيذ وقياس أداء البيت، بإشراف ومتابعة من أساتذة كلية الهندسة، الفريق المشرف على المشروع.

كما سيقدم البروفيسور عوني شعبان الأستاذ بكلية الهندسة بالجامعة رئيس فريق مشروع البيت العماني صديق البيئة عرضاً مرئياً يشرح المراحل المختلفة للبيت منذ أن كان فكرة وصولاً لمرحلة قياس الأداء ورفع مؤشرات قياس التهوية والحرارة والطاقة والمياه عبر الأجهزة ألمتخصصة، وتماشيا مع الفكرة الرئيسية من إنشاء المشروع وهي المحافظة على استدامة موارده وحفاظه على البيئة وقابلية العيش فيه.

كما سيقدم فيلم وثائقي من إنتاج طلاب جامعة السلطان قابوس يشرح ويوثق خطوات هذا المشروع المهم وقيمته علميا وبحثيا ومجتمعياً.

وسيتم افتتاح المعرض المصاحب لحفل الافتتاح الذي يضم نحو 30 ملصقا علميا، وسيتناول الجزء الاول منه مكونات البيت وعناصر تصميمه معمارياً، كما يستعرض سبل تحقيق الراحة الحرارية فيه، وغيرها من الجوانب الفنية والبيئية المتعلقة بعمارة البيت والتصميم التراثي لخدمة الأغراض المعاصرة منه، ويتناول الجزء الثاني المشاريع البحثية حول تقييم الأداء البيئي للبيت وتحتو ي على 12 بحثا منها ما تم إنجازه وأخرى تحت الإنجاز.

ويتناول الجزء الثالث برامج التعليم البيئي الهندسي التي أنجزت في البيت خلال الثلاث سنوات الدراسية الماضية والتي كان لها الاثر الفاعل في الدراسات النوعية في برنامج البيئة المستدامة، كما يتطرق الجزء الرابع الى خدمة المجتمع من خلال برامج التوعية في البيئة المستدامة والتي وجهت الى المهنة الهندسية وعموم المجتمع.