931801
931801
عمان اليوم

جمعية «السرطان» تطرح قواعد وأسس العلاج الروحي والرعاية التلطيفية للمرضى

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

تنفيذ برنامج «الحياة» لدعم المرضى -

كتب - محمد الصبحي -

استعرضت الجمعية العمانية للسرطان أمس برنامج «الحياة» لدعم مرضى السرطان، وقواعد وأسس العلاج الروحي، وطرق التواصل في الرعاية التلطيفية، وذلك في حلقة عمل تعريفة حول «مفهوم الرعاية الروحية والدينية لمرضى السرطان»، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن قاسم بن جواد، مستشار بديوان البلاط السلطاني، وذلك بقاعة الاحتفالات في الأفينيوز مول مسقط، وبمشاركة عدد من موظفي القطاع الصحي ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وعدد من المتطوعين من مختلف الفرق التطوعية المنتسبة للجمعية.

وقد أكد سعادة الدكتور علي بن قاسم بن جواد، راعي المناسبة «أن الإنسان ليس كائنا ماديا فقط بل يحتاج إلى الجانب الديني والروحاني، ومع الجانب العلاجي الذي يتلقاه مرضى السرطان فأنه يحتاج إلى جانب نفسي ومعنوي، ويعد الرعاية الدينية والروحية للمرضى عنصرا أساسيا ضمن الرعاية الصحية للمريض في القطاع الصحي. وهو اتجاه شمولي تكميلي يبحث في أسباب الصحة أكثر من بحثه في أسباب المرض، ويسعى لتحقيق السلام الداخلي والانسجام مع النفس، والتعامل مع الأشخاص الذين يتعرضون أزمات صحية أو اجتماعية أو نفسية».

برنامج «الحياة»

أكدت خبيرة الدراسات والبحوث بوزارة الصحة وعضوة مجلس الإدارة في الجمعية العمانية للسرطان الدكتورة آسية بنت علي الريامي أن البرنامج يعد الأول من نوعه الذي يطبق في الدول العربية، وقد جاءت فكرة البرنامج من بعض الدول المتقدمة التي أدخلت الرعاية الروحية والدينية، وتم تدريب الأطباء والممرضات على معرفة احتياجات المرضى الصحية والنفسية والروحية، بعد أن كان العرب مثال للعلاج الروحي لاسيما في زمن الخليفة عمر بن الخطاب الذي شهد تأسيس وبداية الأنظمة النفسية والروحية المختلفة التي تعني بمساعدة المرضى على التكييف بالمرض.

وأوضحت الريامية أن برنامج «الحياة» لدعم مرضى السرطان، يُعنى بمتابعة مريض السرطان في المراحل ما قبل وأثناء وبعد العلاج، لنشر ثقافة وتوعية الناس بكيفية التعامل مع المريض.

وأضافت: «يجب أن يقدم البرنامج شخص ذو معرفة بالدين وبأحكامه في قضايا تتعلق بفقه المريض والأخلاقيات الطبية، وينوط بالمقدم التثقيف الديني للمريض، والإرشاد، وتلبية الاحتياجات للمريض».

متحدثون من الخارج

وضمت الحلقة مشاركة عدد من المختصين والمهتمين بتعليم قواعد وأسس العلاج الروحي لمرضى السرطان، حيث أشار الدكتور محمد بشناق إلى قواعد وأسس العلاج الروحي، والمهارات الواجب توافرها للمعالج، بحيث يستطيع مساعدة المريض من الخروج من حالة الاكتئاب التي قد تصيب مرضى السرطان.

فيما تحدثت الدكتورة آن روز عن الاحتياجات اللازمة في التواصل مع المرضى، وكيفية الوصول لهم من خلال تطبيق المعلومات والمهارات التي توفرها الجوانب الدينية والروحانية، ودمج مقدم العناية الروحية بالفريق الطبي المعالج بحيث يتواصل مع الطبيب والممرض ويتطلع على الملف الطبي للمريض للمساعدة على تقييم المريض.

فيما تحدث كمال أبو شمسية عن مرجعية وتطبيق الرعاية الروحية والدينية للمريض واستعرض لبعض النماذج التي طبقت مثل هذه البرامج، فيما تحدث الدكتور عبد الرحمن ذاكر عن الحاجة إلى العلاج الروحي مستعرضا الواقع الذي يعشيه المريض والحالة النفسية التي تتأثر نظراً لإصابته بالمرض.

دين وروح

وأشار رئيس الجمعية العمانية للسرطان الدكتور وحيد بن علي الخروصي إلى أن الحلقة تأتي من أهمية التعاون مع مرضى السرطان وخصوصا في مراحله الأخيرة، حيث يمر المرضي بمرحلة من الاكتئاب، وابتعاد أفراد المجتمع عنه، كما أن الناجي من المرض يعاني من عدم تقبل المجتمع له وخصوصا في حالة إقباله على الزواج لكونه قد أصيب بالسرطان.

يذكر أن الجمعية العمانية للسرطان تعمل على التوعية بمرض السرطان وذلك من خلال رعاية الأمومة والطفولة، والخدمات الإنسانية، ودعم الأبحاث التعليمية في مجال علاج مرض السرطان، ودعم المرضى المصابين بالسرطان نفسيا واجتماعيا.