932296
932296
عمان اليوم

المسابقة الخليجية للقرآن الكريم تنطلق بجامع السلطان قابوس الأكبر الأحد المقبل

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

تشتمل على ثلاث فئات عمرية بمعدل ثلاثة متسابقين لكل فئة -

كتب - سالم بن حمدان الحسيني -

تنطلق الأحد المقبل بجامع السلطان قابوس الأكبر فعاليات مسابقة «القرآن الكريم والحديث الشريف الـ28 لشباب دول مجلس التعاون» حيث تقام على مدى ثلاثة أيام على فترتين صباحية ومسائية، وقد تم الانتهاء من تهيئة القاعة وتوفير الأدوات اللازمة للمسابقة.

إلى ذلك أكد محمد بن ساعد المنوري مدير عام التخطيط والمشاريع رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة في اجتماع صحفي عقده أمس أن اللجنة تعمل جاهدة على وضع الترتيبات لاستضافة السلطنة لهذه المسابقة، مضيفا إن اللجنة عقدت على مدى الأسبوعين الماضيين اجتماعات للجنة الرئيسية وفرق العمل لمناقشة الجوانب التنظيمية للمسابقة ومتابعة ما تم إنجازه من أعمال فرق العمل، والاطلاع على سير عمل فرق العمل.

وأشار إلى أن اللجنة تواصل استعداداتها لاستضافة المسابقة والتي ستقام في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر خلال الفترة من 26 فبراير إلى 2 مارس 2017م بمشاركة دول مجلس التعاون.. مشيرا إلى أن جميع فرق العمل تعمل كخلية نحل للانتهاء من التحضيرات اللازمة لاستضافة المسابقة، وقد انتهت من عمل مطبوعات المسابقة واعتماد برنامج المسابقة، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة اعتمدت برنامج حفلي الافتتاح والختام، واعتمدت كذلك جوائز المسابقة وتمت إضافة جوائز إضافية في المسابقة لأجمل صوت، وأصغر متسابق.

وأوضح المنوري خلال اجتماعه بالصحفيين أن اللجنة الفنية للمسابقة تحظى بإدارة حكام ذوي خبرة في هذا المجال حيث تتكون اللجنة من الدكتور عبدالله بن سالم الهنائي رئيس اللجنة الفنية وعضوية الشيخ يوسف بن عبدالله البلوشي وهلال بن حمود الريامي من السلطنة، والشيخ جعفر يوسف جناني من مملكة البحرين، وعبدالله خالد سعد الحسن من المملكة العربية السعودية.

وحول كيفية انتقاء الشباب المشاركين في هذه المسابقة من السلطنة قال المنوري: تم التنسيق مع الجهات التي تعمل مثل هذه المسابقة في السلطنة وهناك مشاركة من قبل شباب الأندية في مثل هذه المسابقات التي تنفذها الجهات المعنية بهذه المسابقة في السلطنة ومن خلال ذلك فقد تم اختيار صفوة الشباب للمشاركة بهم في هذه المسابقة.

من جانبه أكد سيف بن سعيد الشبلي عضو ومقرر اللجنة المنظمة للمسابقة أن اللجنة ماضية في وضع اللمسات النهائية لهذه الاستضافة حيث تواصل متابعة جميع فرق العمل من أجل الانتهاء من كافة الجوانب المتعلقة بالاستضافة، مشيرا إلى أن تكاتف جميع الجهود التي تبذل من الجميع سوف تساهم في إخراج المسابقة بالصورة المشرفة.

كما أوضح عبدالله بن سالم المهدلي رئيس فريق العلاقات والخدمات بالمسابقة أن الفريق أكمل كافة استعداداته من حيث تحديد مكان إقامة الوفود المشاركة وتخصيص قاعة لاجتماعات اللجنة الفنية بالمسابقة، مضيفا إن الفريق انتهى كذلك من عملية الحجوزات ووضع الترتيبات اللازمة لاستقبال ضيوف السلطنة وتهيئة كافة الاحتياجات اللازمة من حيث توفير النقل لضيوف السلطنة.

الجدير بالذكر أن مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف لشباب دول مجلس التعاون تقام سنويا في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، مع إمكانية إقامة بعض الأنشطة الترويحية والترفيهية على هامش المسابقة وتكون مدة المسابقة سبعة أيام بما فيها يومي الوصول والمغادرة وتشارك كل دولة بـ3 من كل فئة من الفئات الثلاث المشاركين (الفئة الأولى 21- أقل من 25 سنة، الفئة الثانية 16- أقل من 20 سنة، الفئة الثالثة 11-أقل من 16 سنة) مع إمكانية مشاركة عدد من ذوي الإعاقة.

أما عن القواعد العامة للتحكيم في مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف فتتولى لجنة التحكيم الاستماع للمتسابقين وفقا للمعايير ويوزع العمل بين أعضائها فيما يتعلق بإلقاء الأسئلة والفتح والتنبيه على المتسابق على النحو الآتي: عدد أسئلة الحفظ لجميع الفروع ثلاثة أسئلة، كل سؤال من خمسة عشر سطرا حسب ترتيب مصحف المدينة المنورة. ويتم تقييم الحفظ بأسلوب خصم الدرجات في حالة الخطأ وذلك خصم نصف درجة عند التنبيه، ودرجة واحدة عند الفتح وللمتسابق تنبيهان في الموضع نفسه ويفتح له في الثالثة ويتم تقييم التجويد بخصم نصف درجة عند الإخلال بأحكام التجويد، ودرجة واحدة عند إسقاط حكم تجويدي واضح. كما يتم تقييم الوقف والابتداء بخصم درجة كاملة عند شدة القبح، ونصف درجة لغيره من الوقف والابتداء. كذلك يتم تقييم حسن الأداء والصوت بناء على التقدير بحدود خمس درجات. ويسأل المتسابق في خمس معاني كلمات من مقرر الحفظ نفسه ويعتمد كتاب السراج في غريب القرآن للشيخ محمد بن عبدالعزيز الخضري في مفردات الكلمات الصعبة ولجميع فئات المشاركين.

كما يطلب من المتسابق للفرعين الأول والثاني قراءة حديثين من المقرر المطلوب للمتسابقة قراءة صحيحة وفقا لقواعد الضبط والنحو وبيان معاني مفردات أربع كلمات من الحديثين اللذين تمت قراءتهما وأيضا بيان أربع فوائد من الحديثين اللذين تمت قراءتهما. حيث إن المطلوب إجادة قراءة نصوص الأحاديث النبوية مضبوطة بالشكل وقواعد الإعراب ومعرفة معاني المفردات اللغوية، وما يستفاد من الأحاديث.