عمان اليوم

«العلومي الصغير» تقيم تجارب علمية لتوسعة مدارك الأطفال

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

تناولت طرقا جديدة للتعلم الممتع والمفيد -

كتب - محمد الصبحي -

نظمت مجموعات كلية العلوم حلقة عمل للأطفال تحت مسمى العلومي الصغير، وذلك بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس، ضمن عدد من الفعاليات التي تقوم بها الكلية في الفصل الحالي.

وتطرقت الحلقة إلى تقديم طرق جديدة للتعلم الممتع المسلي والمفيد لنقل تجربة الدراسة في جامعة السلطان قابوس للأطفال كجيل المستقبل.

وتضمنت الحلقة مجموعة من الفقرات مثل الإحيائي والكيميائي الصغير، وذلك من خلال نقل الأطفال إلى عالم حقيقي في مختبره، وتضمنت الفقرة شرح بعض الموضوعات العلمية الإحيائية والكيميائية مثل الحيوانات والنباتات مع مجسمات ومحنطات توضيحية تساعد على الفهم وموضوعات في الحفاظ على البيئة واستخدام المجاهر الحقيقية.

وكما قدمت دورة مبسطة في الحاسب الآلي وتعلم أساسيات الحاسوب ومقدمة في البرمجة وصناعة العروض المحوسبة.

وتضمنت الحلقة مقدمة في الإحصاء والرياضيات التي تحتوي على مادة علمية ومسابقات مفيدة وممتعة تشمل علميّ الرياضيات والإحصاء وتغطي طرق بسيطة في الحساب الذهني وأيضا طرق تصميم الاستبانة وتحليلها ورسم الأشكال الإحصائية.

وشملت الحلقة طرح بعض علوم الجيولوجيا والفيزياء، تعلم فيها الأطفال كيفية الاستكشاف والبحث والتقصي وتنمية الجانب المعرفي لديهم.

وقال بدر بن أحمد الأغبري المشرف العام على الفعالية «سعينا خلال الحلقة إلى بث المعارف والعلوم المختلفة للناشئ وإيجاد بيئة خصبة لتلقي المعرفة، وتضم الحلقة جملة من البرامج الشيقة والمفيدة التي تغطي كل تخصصات كلية العلوم المختلفة والتي تم إعدادها بشكل مبسط حتى يتسنى للأطفال فهمها واستيعابها بكل أريحية ويسر».

من جهته قال محمد بن علي المقبالي رئيس مجموعة الرياضيات والإحصاء «في ظل التقدم العلمي الهائل والسباق للتطور والذي وصل للمريخ وجب علينا إنشاء مبادرة لتعليم الأطفال بعض مفاهيم العلوم البحتة لإشباع حب الاستكشاف لديهم من خلال زيارتهم للمختبرات وتطبيقهم عمليًا لبعض التجارب ورأيتهم للنتائج الفورية والمذهلة للعلوم، إن ترسيخ هذه المفاهيم واجب وطني لبناء جيل واع بأهمية العلوم وهذا من شأنه أن ينهض بالسلطنة نحو سباق التقدم العلمي في المستقبل وهذا من نهدف إليه من خلال فعالية العلوم الصغير».

وقال مالك بن الحاج المالكي رئيس مجموعة الأحياء «بعد عدد من الحلقات العلمية المختلفة اصبحنا أكثر وعيا وعطفا مع الأطفال وأدركنا انهم كنز يجب استثماره لبناء مستقبل أفضل وعلمي اكثر، وقد ساعدت الحلقة في إبراز الجامعة والتخصصات المختلفة ومدى جمالها».

وأضاف: جاءت الحلقة متكاملة من الناحية العلمية، وذلك لارتباطها بمجموعة من تخصصات كلية العلوم.

وقال نوح بن ناصر العميري مشرف ركن مجموعة علوم الأرض «إن حلقة العلومي الصغير فعالية تعريفية للأطفال تنمي الجانب العلومي لديهم وتعريفهم بأقسام ومجالات كلية العلوم المختلفة بطرق مسلية ومفيدة مما يساعدهم في اكتشاف ميولهم في المستقبل، وعرف الركن طبقات الأرض المختلفة مع ذكر صفاتها وخصائصها المتنوعة، ودورة وأنواع الصخور وكيفية التمييز بينها ونتطرق أيضا إلى بعض الأحافير المكتشفة وكيفية تكونها وماهية فائدتها العلمية لنا كدارسين لهذا العلم».

وقال جمال بن جمعة الريامي مشرف ركن مجموعة الكيمياء «إن حلقة العلومي الصغير تهدف إلى تعريف الطفل الصغير بالعلوم والتخصصات العلمية الموجودة في الكلية من ناحية أقرب وبصورة مصغرة وشيقة».

وأضاف الريامي: إن كل تخصص قام بإعداد برنامج تعريفي للأطفال يحتوي على العديد من الفعاليات والمسابقات، وفي زاوية الكيمياء قام الكادر المسؤول بإعداد فقرات متنوعة تعريفية للأطفال كالبرنامح التعريفي عن الكيمياء وماهيتها وتوضيح أهميتها في الحياة وفائدتها.

وأضاف أقيم في الركن بعض التجارب للأطفال وهذه التجارب ليست خطيرة البتة عليهم بل هي سهلة وبإمكان الأطفال أنفسهم تجربتها في المنزل، ومنها صنع صلصال طبيعي والنافورة ومصباح الحمم وانفجار ألوان الحليب وأخيرا تجربة الثلج، هذه التجارب تشرح طريقة حدوث بعض الظواهر الطبيعية بصورة مصغرة كذلك تضيف للطفل فائدة في معرفة ما يدور حولهم.