العرب والعالم

أردوغان يعتزم التوجه إلى أوروبا بهدف الترويج للتعديل الدستوري

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

يلدريم يؤكد استعداد أنقرة للتعاون مع الإدارة الأمريكية -

ميونخ (ألمانيا) - (د ب أ - الأناضول): ذكر رئيس الحكومة التركية بن علي يلدرم أمس في مؤتمر ميونخ للأمن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم التوجه إلى الاتحاد الأوروبي بنفسه من أجل الترويج للتعديل الدستوري المخطط له.

وقال يلدرم أمام صحفيين أمس في ميونخ: «إن رئيس دولتنا يعتزم أيضا التحدث للمواطنين الأتراك في أوروبا».

ولكنه أشار إلى أنه لم تتضح حتى الآن المدينة التي سيتوجه إليها أردوغان، وقال: «ولكن الاستعدادات جارية».

يذكر أن رئيس الحكومة التركية قام أمس الأول أمام آلاف الأشخاص في مدينة أوبرهازون الألمانية بالترويج لتعديل دستوري في تركيا من شأنه منح الرئيس المزيد من السلطة. ومن المقرر إجراء التصويت على هذا التعديل في استفتاء في 16 أبريل القادم.

يشار إلى أنه يعيش بألمانيا 1.4 مليون شخص تركي من إجمالي 2.9 مليون تركي يعيشون في الخارج ويمتلكون حق الانتخاب.

يذكر أن أردوغان قام بتسيير حملة انتخابية في ألمانيا سابقا، وتعرض لانتقاد لاذع بسبب ذلك.

ويخطط يلدرم أيضا لإجراء فعاليات ترويجية أخرى في الاتحاد الأوروبي من أجل الاستفتاء.

وأشار إلى أنه من الممكن إقامة فعالية في بلجيكا وهولندا والدنمارك إلى جانب ألمانيا، وقال: «لا اعتقد أن ذلك سيؤدي إلى أي توترات». ودعا رئيس الحكومة التركية ساسة ألمان أيضا للقيام بحملات انتخابية في تركيا بالنسبة للألمان الذين يعيشون هناك والبالغ عددهم نحو 70 ألف شخص، وقال: «إنه بالطبع أمر بديهي ومنطقي أن يلتقي المرء مع مواطنيه».

في سياق مختلف بحث بن علي يلدريم، ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، العديد من القضايا، بينها العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات العسكرية والأمنية في إطار حلف شمال الأطلسي «ناتو».

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية، أن يلدريم التقى بنس، مساء أمس الأول على هامش مؤتمر الأمن المنعقد في مدينة ميونخ الألمانية.

وأكد الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية، وأهمية التوافق والتحرك بشكل مشترك فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وأوضح البيان أن يلدريم أكد استعداد بلاده للتعاون التام مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن محاربة منظمة «غولن» واستعادة زعيمها «فتح الله غولن» (المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية).

ولفت يلدريم إلى أن تحقيق طلب أنقرة بهذا الصدد (محاربة المنظمة وإعادة غولن)، سيفتح صفحة جديدة في العلاقات التركية - الأمريكية. مشددا على ضرورة تحرك تركيا وأمريكا معًا في مكافحة المنظمات المتطرفة.

كما شدد على وجوب تنسيق الحليفين في مسألة إيجاد حل دائم لحالة عدم الاستقرار التي تشهدها سوريا، وتطهير المنطقة من جميع المنظمات الإرهابية بما فيها «بي كا كا»، وذراعها السوري «ب ي د».

من جانبه، أعرب بنس عن رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة، بفتح بداية جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير الحوار المكثف بين أنقرة وواشنطن في كل المسائل ومواصلتها.

كما أبلغ بنس، يلدريم، بتحية رئيس بلاده دونالد ترامب لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

وانطلق المؤتمر الـ53 للأمن في المدينة الألمانية ميونخ، الجمعة، واختتم أعماله أمس ويناقش الشراكة عبر المحيط الأطلسي، والتعاون في مجالي الأمن والدفاع في أوروبا، والعلاقات مع روسيا، والحرب في سوريا، والوضع الأمني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وفاق عدد حضور المؤتمر الذي استمر 3 أيام، 500 شخصية سياسية من رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية ودفاع ونواب برلمانيين.

ويعد المؤتمر من أهم المنتديات غير الرسمية في العالم لمناقشة المشاكل الدولية الآنية والملحة.