931762_355
931762_355
آخر الأخبار

تسجيل 72.8 ألف ترخيص الكتروني لاستقدام قوى عاملة

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

مسقط في 19 فبراير/ بلغ إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة وفق إحصائيات وزارة القوى العاملة 72 ألفا و810 تراخيص خاصة لاستقدام قوى عاملة غير عمانية، تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة منذ بداية التطبيق الإلزامي بداية يونيو العام الماضي ولغاية 19 فبراير الجاري، موزعة على جميع محافظات السلطنة.

ومنذ بدء العمل بالتطبيق الإلزامي للتراخيص الكترونيا سجلت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص بلغت 22 ألف و43 ترخيصا، تأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة 18 ألف و208 ترخيصا، ثم محافظة جنوب الشرقية 11 ألف و417 ترخيصا، ومحافظة الظاهرة 7 آلاف و642 ترخيصا، ومحافظة الداخلية 6 آلاف و630 ترخيصا، ومحافظة ظفار 5 آلاف و540 ترخيصا، ومحافظة الوسطى 864 ترخيصا، ومحافظة مسندم 466 ترخيصا.

ويعتبر النظام ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، بهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة، وبموجب هذا النظام يستطيع المستخدمون من الدخول على موقع الوزارة http://www.manpower.gov.om وتقديم الطلب لاستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة ( عمال منازل ومن في حكمهم). وبموجب لآلية عمل النظام يتم رفع المستندات المطلوبة (مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها)، إضافة إلى الدفع الرسوم واستلام الترخيص إلكترونيا.

ويمكن لمستخدمي النظام الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاثة طرق . أولاً عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في محافظات السلطنة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات ، فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ومن ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة. أما الطريقة الثانية فهي عن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية. فبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات ، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري. ثالثاً عن طريقة الدخول عبر الهاتف النقال بشركتي الاتصالات عمانتل وأوريدو اللتين توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة ، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل ,بعد ذلك يمكن للمستفيد المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة.