931250
931250
العرب والعالم

ظريف يبحث مع أمانو مسار تنفيذ الاتفاق النووي وموجيريني تعتبره «عامل استقرار»

18 فبراير 2017
18 فبراير 2017

طهران تدرس طلبات أوروبية لبيعها «الماء الثقيل» -

طهران - عمان - سجاد أميري:

التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني الـ 43.

تم خلال اللقاء الذي جرى أمس في ميونيخ تباحث ظريف وامانو حول مسار تنفيذ الاتفاق النووي.

ويرافق الوزير ظريف في زيارته هذه الى ميونيخ، مساعداه عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي.

بدورها أكدت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فيدريكا موجيريني لدى لقائها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة استمرار تنفيذ الاتفاق النووي.

ووصفت موجيريني خلال لقائها ظريف، الاتفاق النووي بأنه عامل استقرار.

وجاء في بيان الاتحاد الاوروبي حول هذا اللقاء ان موغريني اكدت ضرورة الالتزام الكامل من قبل جميع الاطراف بتعهداتها إزاء الاتفاق النووي.

وأشارت الى ان هذا الاتفاق كان مثمرا وشددت على ضرورة تنفيذه بشكل كامل ومؤثر من قبل جميع الأطراف حتى انتهاء فترة الاتفاق.

وأضاف البيان ان الاتفاق النووي عامل استقرار ومفتاح لحظر الانتشار النووي ويجب ان يبقى ويطبق بشكل كامل.في طهران أعلن المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر زارعان، عن دراسة طلبات بعض الدول الأوروبية لبيعها الماء الثقيل الإيراني.

وقال زارعان خلال مراسم افتتاح المعرض التخصصي الـ37 للصناعة النووية الإيرانية في طهران، إنه وبعد بيع سبعين طنا من الماء الثقيل لروسيا وأمريكا، فإن بعض الدول أعلنت استعدادها لشراء الماء الثقيل الإيراني ونقوم حاليا بدراسة هذه الطلبات.كما أعلن زارعان عن إزاحة الستار عن أول طراز من أجهزة الطرد المركزي للصناعة النفطية في 9 أبريل المقبل، وقال إن أجهزة الطرد المركزي هذه، هي الماكنة الأولى التي تم تصنيعها وفقا لأحدث المواصفات وسيتم تسليمها لمعهد النفط.

وأشار المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إلى أن إيران دخلت النادي النووي، وفضلا عن إنتاج وبيع الماء الثقيل عالي النقاء، تقوم أيضا بشراء اليورانيوم بكميات كبيرة إلى جانب إنشاء محطتين في بوشهر بطاقة ألف ميجاواط بالتعاون مع روسيا.