930770
930770
الاقتصادية

أكثر من 20 ألف معاملة تجارية وصناعية مستلمة بجنوب الباطنة في 2016

18 فبراير 2017
18 فبراير 2017

بلغ عدد المعاملات التجارية والصناعية المستلمة في محافظة جنوب الباطنة خلال العام الماضي 20 ألفا و207 معاملات.

وقال حمد بن سالم بن درويش الشكيلي مدير إدارة التجارة والصناعة لمحافظة جنوب الباطنة إنه بلغ عدد المعاملات لطلبات السجلات التجارية بجميع فئاتها (5014) معاملة تمثلت في السجلات الجديدة والتي تم تجديدها والملغاة موزعة حسب (تاجر فرد وشركة تضامنية وشركة توصية وشركة محدودة المسؤولية وشركات الاستثمار).

كما بلغ عدد المعاملات الأخرى ذات العلاقة بالسجلات التجارية والتي تم تسجيلها بمختلف فئاتها (15051) معاملة تمثلت في (حجز الأسماء التجارية وتعديل/‏‏‏ تصحيح بيانات مختلفة وإضافات مختلفة وإلغاء “فرع تجاري، نشاط تجاري” وإلغاء وتصفية المنشآت التجارية بجميع فئاتها وشهادة لمن يهمه الأمر “تنازل، البيع، خروج/‏‏‏ دخول شركاء، رفع وتخفيض رأس المال... الخ” وشهادات المنشأ وطلبات الرخص وإصدار التصاريح بجميع فئاتها ومعاينة/‏‏‏ تفتيش منشأة تجارية وتوثيق عقود البيع وتوثيق عقود الرهن وتوثيق المصادقات “تسجيل الرهن” وتوثيق المصادقات “إلغاء الرهن”.

وقال مدير إدارة التجارة والصناعة لمحافظة جنوب الباطنة: بلغ عدد المعاملات الصناعية المسجلة في عام 2016م (142) معاملة تمثلت في “السجلات الصناعية والتراخيص الصناعية وتحديث/‏‏‏ تجديد ترخيص صناعي وتحديث بيانات ترخيص صناعي وإلغاء ترخيص/‏‏‏ تسجيل ترخيص صناعي وطلبات الأيدي العاملة”.

وأوضح حمد الشكيلي انه فيما يخص المعاملات ذات العلاقة بالملكية الفكرية والمتعلقة بالعلامات التجارية فقد بلغ عددها (51) معاملة ممثلة في (طلب تسجيل وكالة تجارية وتسجيل علامة تجارية وتجديد وكالة تجارية وتصحيح بيانات وكالة تجارية).

وأشار مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة جنوب الباطنة إلى أن المعاملات التي نفذها قسم المواصفات والمقاييس خلال العام الماضي بلغت (15602) معاملة تمثلت في المراقبة الفنية عند الاستيراد والموافقات المبدئية على إنتاج المصانع ومراقبة الجودة للشركات والمصانع المحلية ومعايرة الموازين والزيارات الميدانية لمحلات الذهب وشهادة صلاحية منتجات غذائية وشهادات صحية والإفراج عن المنتجات المستوردة وشهادات المنشأ للمنتجات المحلية.

وأكد حمد الشكيلي أن المنطقة الصناعية المتخصصة التي سيتم إنشاؤها في المستقبل في محافظة جنوب الباطنة ستساهم في انتعاش قطاع الصناعات التحويلية الذي سيعول عليها الكثير في التنمية الاقتصادية والمساهمة في التنويع الاقتصادي في الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا إلى أن هناك مشاريع مختلفة مثل الصناعات البلاستيكية والصناعات الغذائية والمنتجات الإسمنتية والخشبية التي لها مستقبل واعد، منوها الى أن المحافظة دائما تشهد تطورا في الصناعات التحويلية والمرتبطة بهذه القطاعات مثل القطاعات اللوجستية التي تدعم القطاع الصناعي لتوفير المخازن والخدمات المتعلقة بالقطاع الصناعي.

وقال إن أبرز المشاريع الاستثمارية التي يتم تنفيذها في محافظة جنوب الباطنة هو مشروع المنطقة اللوجستية بولاية بركاء كون أن المنطقة تتوسط مطار مسقط الدولي بمحافظة مسقط وميناء صحار في محافظة شمال الباطنة.