930332
930332
الرئيسية

إدارة ترامب تواجه «عدة خيارات» في منصب مستشار الأمن القومي

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

واشنطن - (أ ف ب): تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس عن درس عدة خيارات لمنصب مستشار الأمن القومي تشمل تثبيت الجنرال كيث كيلوغ الذي يتولى المنصب بالوكالة بعد استقالة مايكل فلين مؤخرا، او الاختيار بين ثلاثة مرشحين آخرين.

وقال ترامب في تغريدة على موقع تويتر ان «الجنرال كيث كيلوغ، الذي اعرفه منذ فترة طويلة، يتمتع بما يلزم لمنصب مستشار الأمن القومي، وكذلك ثلاثة» اشخاص آخرين.

وما زال هذا المنصب الاستراتيجي شاغرا منذ استقالة مايكل فلين الاثنين بعد كشف اجرائه اتصالات مع السفير الروسي في واشنطن سيرجي كيسلياك قبل تسلم ترامب مهامه الرئاسية، ومناقشته معه العقوبات الأمريكية على روسيا. وقبل دقائق على نشر تغريدة ترامب، سألت قناة فوكس كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريبوس بشأن هويات المرشحين المحتملين فأجاب «اننا نتباحث مع كثيرين. لكن هناك أيضا الجنرال كيلوغ. فهو جنرال بثلاثة نجوم موهوب جدا».

أضاف «كما أنه يتولى هذه المهمة حاليا. وأريد التوضيح أن هذا (المنصب) ليس شاغرا، فكيلوغ يتولاه وهو رجل استثنائي».

ومساء امس الأول رفض مرشح الرئيس الامريكي الاميرال المتقاعد روبرت هارورد تولي المنصب نفسه لأسباب عائلية والتزامات مالية على ما صرح لشبكة «سي ان ان»، الامر الذي كرره بريبس صباح امس.

وقال كبير موظفي البيت الابيض «قلنا للأميرال هارورد اننا نرغب في محادثته جديا بشأن المنصب، فطلب منحه وقتا ليطرح ذلك على زوجته وعائلته قبل ان يطلعنا على رده». أضاف «اتصل بنا لإبلاغنا.. ان عائلته لم تحبذ ذلك».

إلا أن العديد من وسائل الإعلام الأمريكية ذكرت امس الأول أن هارورد اعترض على عدم حصوله على ضمانات بأن مجلس الأمن القومي سيكون مسؤولا عن تحديد السياسة العامة وليس عبر مستشاري ترامب السياسيين.