927071
927071
عمان اليوم

مبتكر دولي يتحدث لطلبة المدرسة البريطانية في مسقط

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

شجع البروفيسور باسل دياني من قسم علوم الحاسوب في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) الطلبة الشباب على التفكير كمخترعين، وإيجاد الأفكار من عمر مبكر، خلال كلمة محفزة عقدت في المدرسة البريطانية في مسقط يوم أمس قائلا: علوم الحاسوب ليست حول البرمجة فقط ولكنها تتعلق «بطريقة التفكير» حول المشكلات التي نواجهها في عالمنا، وذلك في كلمته التي ألقاها تحت عنوان «المبتكر الشاب».

وأضاف البروفيسور دياني «أي شيء بإمكانه أن يسهل علينا القيام بأعمالنا بشكل أكبر في حياتنا اليومية. أي شيء يمكنه أن يوفر لنا سبل الراحة ويكون سهل الاستعمال». مضيفا أنه «عندما تعشق شيئا ما يصبح القيام به أمرا ممتعا ويمكنك تحقيق الكثير من الأمور. فعلى سبيل المثال أحب أن أبرمج باستخدام الذكاء الاصطناعي». ويعمل الدكتور باسل حاليا على العديد من المشاريع بما في ذلك برمجة الأنظمة المحوسبة للتعلم باستخدام الحاسوب بالإضافة إلى القطاع المالي والصحي، وعلى سبيل المثال الكشف عن السرطان. وقد أكد الدكتور باسل على أن التكنولوجيا قد أصبحت طبيعة ثانية لجيل الشباب والشابات المولودين بعد العام 1997م. في نفس الوقت، من المهم أن نلعب الألعاب والرياضة والقراءة بهدف تعزيز عملية إنتاج الخلايا العصبية في الدماغ بهدف زيادة خصوبة الخيال الفردي. «لا يعتبر لعب الأطفال مضيعة للوقت».

تخرج البروفيسور باسل دياني من جامعة كولورادو في مدينة بولدر من مركز بحوث الميكانيكا المدارية. وهو عالم سابق في الوكالة الوطنية والفضاء (ناسا) وقد عمل على إعداد خرائط مجال الجاذبية الأرضية في ناسا. وقد عمل أيضا في منطقة سيليكون فالي/‏‏كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ويمتلك خبرة تزيد عن 30 عاما في صناعة البرمجيات في مجالات هندسية مختلفة، حيث عمل في شركة أي بي أم، ومايكروسوفت، وبارامترك تكنولوجي، وسينوبسيس وونايسيس. خلال كلمته عرض البروفيسور باسل فيديو قصيرا حول عمليات استكشاف كوكب المريخ من قبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الذي بدأ في ثمانينيات القرن الماضي؛ حيث عمل البروفيسور باسل ضمن الفريق الأولي الذي بدأ البحوث المتعلقة بكوكب المريخ قبل ثلاثين عاما.

وقد قدم البروفيسور باسل خلال استعراضه لعمله ومسيرته المهنية رسائل للمبتكرين الشباب الحاضرين. لتحقيق أهداف معينة، يجب التحلي بالصبر والعمل بجد وإصرار واعتبار الفشل كجزء رئيسي من العملية بشكل عام. وأضاف البروفيسور باسل: «التدرب للمشاركة في كأس العالم يعني التدرب بشكل حقيقي». مشيرا إلى أن حالات الفشل مهمة لعملية التعلم بشكل عام. «سوف تفشلون في العديد من المرات، ولكنكم ستنجحون في نهاية المطاف - لا تستسلموا. سوف تتعلمون من أخطائكم. واصلوا المضي قدما حتى تعثروا على الحل»، مشجعا الطلبة على مواصلة السعي لتحقيق أفكارهم.

ويحاضر البروفيسور باسل دياني في هندسة البرمجيات والبرمجة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك). ويشتمل برنامج بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان على الدراسة لمدة أربعة أعوام بتخصص في علوم الحاسوب وتخصص فرعي في نظم المعلومات.