الاقتصادية

تباين معنويات الشركات اليابانية في فبراير

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

طوكيو (رويترز) - أظهر استطلاع لرويترز أن الثقة بين المصنعين اليابانيين ارتفعت للشهر السادس على التوالي في فبراير لتصل إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام . لكن المعنويات في قطاع الخدمات انخفضت للمرة الأولى في أربعة أشهر بما يسلط الضوء على طبيعة التعافي الاقتصادي الذي تقوده الصادرات. وتوقع الاستطلاع الشهري لرويترز الذي يتتبع مسح تانكان الفصلي الذي يجريه بنك اليابان المركزي تراجع ثقة المصنعين على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة واستقرار معنويات شركات قطاع الخدمات. وفي الاستطلاع الذي أجري في الفترة بين 31 يناير و14 فبراير وشمل 531 شركة من الشركات الكبيرة والمتوسطة أجابت منها 255 شركة ارتفع مؤشر معنويات المصنعين إلى 20 من 18 في يناير بقيادة قطاعات المعادن والكيماويات والآلات الكهربائية. وهذه هي أعلى قراءة منذ أغسطس 2014 ومن المتوقع أن تنخفض إلى 19 في مايو، وجاء مسح رويترز تانكان بعد نشر بيانات هذا الأسبوع أظهرت نمو الاقتصاد الياباني بوتيرة متوسطة في الفترة بين أكتوبر وديسمبر بدعم الصادرات لكن ضعف الإنفاق الشخصي وضبابية سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤديان إلى تعتيم الآفاق.

وانخفض مؤشر رويترز تانكان لقطاع الخدمات إلى 26 في فبراير من أعلى مستوياته في عام ونصف العام البالغ 30 في الشهر السابق. وهذا هو أول انخفاض للمؤشر في أربعة أشهر متأثرا بقطاعي التجزئة والجملة وهو ما يبرز ضعف الاستهلاك الشخصي الذي يشكل نحو 60 بالمائة من الاقتصاد. وكان آخر مسح تانكان أجراه المركزي الياباني في ديسمبر وأظهر تحسن المعنويات بين المصنعين اليابانيين للمرة الأولى في ستة فصول لتصل إلى أعلى مستوياتها في عام مع تراجع الين، وتسارع الطلب العالمي وهو ما أدى إلى تحسن الآفاق لشركات التصدير.

وفي مراجعة فصلية لتوقعاته صدرت الشهر الماضي رفع بنك اليابان المركزي تقديراته للنمو في السنة المالية التي تبدأ في أبريل إلى 1.5 بالمائة من 1.3 بالمائة في نوفمبر بما يسلط الضوء على الآفاق المشرقة للصادرات. وأظهرت بيانات نشرت الاثنين نمو الاقتصاد الياباني ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة واحد بالمائة على أساس سنوي في الفترة بين أكتوبر وديسمبر بعد نمو معدل بنسبة 1.4 بالمائة في الفترة بين يوليو وسبتمبر ليسجل الاقتصاد نموا للفصل الرابع على التوالي.