العرب والعالم

المبعوث الأممي يدعو إلى وقف الصراع في اليمن

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

الإمارات تعلن مقتل جنديين من قواتها -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - (د ب أ):-

أصدر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بياناً بشأن الأحداث الأخيرة في صنعاء ومقتل نساء وأطفال وإصابة العشرات بجروح، نتيجة غارة جوية «مزعومة» ضربت مجلس عزاء في منطقة أرحب بمحافظة صنعاء.

وأشار المبعوث الأممي في بيانه- تلقّت «عمان» نسخة منه- إلى «قتل المدنيين من جرّاء الهجمات العشوائية من قبل جميع الأطراف في النزاع على المناطق السكنية في تجاهل تام لقواعد القانون الدولي الإنساني. الهجمات على المدنيين لا يمكن تبريرها، بغضّ النظر عن الظروف. النساء والأطفال على وجه الخصوص تعرّضوا إلى معاناة لا توصف في هذا الصراع الوحشي. هذا يجب أن يتوقّف فوراً».

ودعا جميع الأطراف إلى التقيّد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي واحترام قدسية الحياة المدنية.

وقال: «الاشتباكات العسكرية الجارية على ساحل البحر الأحمر هي أيضاً ستؤدّي إلى تفاقم الحالة الإنسانية الكارثية بالفعل. عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين في منطقة الحرب دون الحصول على المساعدة الإنسانية وغير قادرين على الفرار إلى برّ الأمان. الأنشطة العسكرية في المنطقة تهدّد استيراد الإمدادات التجارية والإنسانية والتي يمكن أن يكون لها تأثير رهيب على الأمن الغذائي لأعداد كبيرة من السكان».

وحثّ ولد الشيخ أحمد جميع الأطراف على ضمان التنقّل دون عوائق للإمدادات التجارية والإنسانية والتي بدونها سيكون الملايين من اليمنيين معرّضين لخطر الموت والمجاعة.

وأضاف إن تدهور الحالة الإنسانية مرّة أخرى يؤكد الحاجة إلى إنهاء العنف والتوصّل إلى وقف الأعمال القتالية المستدامة وحل دائم للصراع اليمني من خلال عملية سياسية شاملة.

من جهة اخرى، أعلنت القوات المسلحة الإماراتية، امس، عن مقتل جنديين ضمن قواتها في عملية «إعادة الأمل» مع قوات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.

وأوضح بيان للقوات المسلحة أن احد الجنديين توفي جراء اصابته بسكتة، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

يشار إلى أن الإمارات عضوة في التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يتصدي بناء على طلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي للانقلاب الذي قادته جماعة انصار الله بدعم من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، واستولوا من خلاله على مفاصل البلاد.