المنوعات

90 فيلما من 20 دولة في ملتقى القاهرة للرسوم المتحركة

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

القاهرة «أ.ف.ب»: - انطلقت مساء أمس الأول الدورة العاشرة لملتقى القاهرة للرسوم المتحركة بمشاركة 90 فيلما من عشرين دولة عربية وأجنبية في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وينظم المهرجان قطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة.

وتم اختيار الأفلام التسعين من قبل لجنة خاصة من مجموع الأفلام التي تقدمت للمشاركة في هذه الدورة، وهي من مصر ولبنان والأردن والإمارات العربية المتحدة والسعودية، ومن فرنسا وروسيا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال والمجر وبولندا واليابان وبريطانيا وسويسرا واستراليا وكازاخستان وسلطنة بروناي وكوريا الجنوبية وتشيلي. وستعرض الأفلام المشاركة في عدد من المراكز الثقافية في القاهرة وفي سينما الهناجر. ومنحت جائزة الإنتاج التي يقدمها صندوق التنمية الثقافية عن دورة الملتقى الماضية لفيلم «طريق طويل»، وقيمتها خمسون ألف جنيه مصري (3000 دولار تقريبا).

وأعلنت لجنة التحكيم منح الجائزة هذا العام لفيلم «أول يوم» لسارة نبيل. كما قام المهرجان بتكريم مجموعة من رواد فن الرسوم المتحركة في مصر من بينهم مصطفى وحيد أستاذ الرسوم المتحركة بالمعهد العالي للسينما ومخرج الرسوم المتحركة، والعباس بن العباس منتج ومؤسس شركة السحر للرسوم المتحركة، وحسين النمر، وسهى عرابي مخرجة الدوبلاج لأعمال الرسوم المتحركة والمدرسة في المعهد العالي للسينما، والراحل علي عايش التشكيلي ومصمم ومنفذ الشخصيات، وشريف منير الذي شارك في التمثيل الصوتي في عدد كبير من أعمال الرسوم المتحركة.