المنوعات

النمو السريع للدماغ يؤشر إلى مرض التوحد

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

باريس «أ.ف.ب»:- كشفت دراسة نشرت في مجلة «نيتشر» البريطانية أن الأطفال الذين يسجل لديهم في السنة الأولى نموا في الدماغ بوتيرة أسرع من الوتيرة العادية، يمكن أن يظهر لديهم مرض التوحد في عمر السنتين.

ودرس فريق الباحثين من خلال الصور الطبية دماغ 106 أطفال لديهم شقيق أو شقيقة من المصابين باضطرابات متعلقة بالتوحد، وهم بالتالي معرضون للإصابة بها، إضافة الى 42 طفلا لا يعاني احد في عائلتهم من هذه الأعراض.

وأجري مسح ضوئي منتظم للدماغ بين الشهر السادس والعام الثاني على الولادة. وتبين أن الأطفال الذين شخص لديهم مرض التوحد من بين المجموعة الأولى الأكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض، نمت قشرة الدماغ لديهم أسرع من الآخرين، بحسب الباحثين.

وهذا النمو تحول في ما بعد إلى نمو في حجم الدماغ كله لدى الأطفال الأكثر عرضة للمرض، وذلك في العام الثاني، وهو العمر الذي تظهر فيه الاضطرابات المتصلة بالتوحد. وكان معروفا في السابق أن الأطفال المصابين بالتوحد لديهم دماغ أكبر من غيرهم، لكن الرابط بين ظهور هذا النمو الزائد وظهور أعراض المرض لم يكن معروفا من قبل. ودعا الباحثون إلى إجراء تجارب متكررة لمعرفة ما إن كانت هذه الملاحظات يمكن أن تشكل عامل تشخيص عيادي حاسم للإصابة بالتوحد.

وتقدر نسبة من يصابون بنمو عصبي مبكر بواحد في المائة، ويؤدي هذا النمو إلى أعراض بنسب مختلفة، منهما الصعوبة في التواصل والهوس ببعض الأنشطة أو الأعمال، والقيام بسلوكيات متكررة، ومقاومة أي تغير. ويمكن الحد من حدة هذه الأعراض لدى التشخيص المبكر.