عمان اليوم

حلقة عن استخدام متحكمة الأردوينو للمشاريع العلمية بمسقط

16 فبراير 2017
16 فبراير 2017

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط ممثلة في دائرة البرامج التعليمية (قسم الأنشطة التربوية)، ودائرة التقويم التربوي ممثلة بقسم التنمية المعرفية والدراسات التربوية حلقة عمل لمشرفي المشاريع الابتكارية بمدارس المحافظة حول استخدام متحكمة الأردوينو في المشاريع العلمية، التي أقيمت في مختبر الحاسب الآلي بمدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي خلال الفترة 9-12 من يناير الماضي، حيث تم تقديم ورقتي عمل تناولت الأولى التعريف بالقطع الإلكترونية المختلفة والمتنوعة التي تستخدم في الدوائر الإلكترونية وطرق تصميم وابتكار المشاريع الطلابية باستخدام هذه القطع وإكساب القائمين على النشاط العلمي المهارات الأساسية التي ستعينهم على نقل التعلم للطلاب والذين يقومون بتحويل أفكارهم إلى ابتكارات ملموسة لها القدرة على المنافسة محليا ودوليا وتتمتع بإمكانية التصنيع من قبل المؤسسات المعنية بها. وفي الورقة الثانية تم تنفيذ حلقة تدريبية في أساسيات برمجة متحكمة الأردوينو استعداداً للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

وقدم سليمان بن هاشل الناصري منسق التنمية المعرفية ورقة العمل الأولى وتحدث خلالها عن القطع الإلكترونية الأساسية التي يمكن استخدامها في المشاريع الابتكارية من خلال مجموعة من الدوائر الإلكترونية المميزة، كما تم التطرق في هذه الحلقة إلى العديد من الأفكار التي يمكن أن تطبق باستخدام هذا الدوائر الإلكترونية وذلك استعدادا لمسابقة التنمية المعرفية للابتكارات العلمية على مستوى الوزارة والتي سيجري بعدها التجهيز للمسابقات والمعارض المحلية والدولية.

أما في الورقة الثانية التي قدمها جهاد بن سيف الحضرمي مشرف الأندية العلمية بمحافظة مسقط والتي حملت عنوان «أساسيات برمجة متحكمة الأردوينو» فقد تحدّث خلالها حول أنواع وأجزاء قطعة الأردوينو والتي هي لوحة إلكترونية مفتوحه المصدر تعمل على تطوير الكثير من الأفكار والمشاريع المتعلقة بالتحكم الآلي بصورة سهلة وبسيطة عن طريق استخدام لغة برمجة مفتوحة المصدر C Arduino ويتم برمجة المتحكمة الموجودة على اللوحة باستخدام برنامج خاص يسمى Arduino IDE الذي يتوفر مجانا للتحميل، واستخدم في الحلقة النوع Arduino UNO، كما تم التطرق أيضا بالحلقة الى برمجة قطعة الأردوينو للتحكم بالزمن وعمل الأجهزة سواء بطريقة يدوية أم آلية وتم أيضا شرح استخدام وربط المستشعرات المختلفة بالقطعة مثل مستشعر الإضاءة ومستشعر الحرارة ومستشعر التغير بقيمة الجهد.

وفي نهاية الدورة تم توزيع حقائب الأردوينو الخاصة بالدورة لكل الحاضرين للحلقة التدريبية وشهادات إتمام الحلقة وهدايا للمتفوقين بالدورة التدريبية .

من ناحيتهم عبّر المشاركون عن مدى استفادتهم من الدورة حيث قالت وفاء المسرورية معلمة علوم: كنا نطمح لمثل هذه الدورات التي لها أثر كبير في إثراء الجانب العلمي والعملي للمشاريع العلمية، وسنسعى بالفترة المقبلة على نقل أثر الدورة لأبنائنا الطلبة..

وأشار المعلم سالم العامري: حلقة العمل كانت مفيدة جدا لي وتميز المدرب بطريقته في نقل المعلومات والمهارات بصورة سلسة ومنهجية، ونتمنى أن تقدم مرة ثانية لمزيد من الاحتراف بها. ونطلع لتطبيق ما تم أخذه في هذه الدورة في تطبيقات عملية في حياة الواقع والاستفادة منها في ابتكارات عملية، كذا نقل الدورة التدريبية إلى الطلاب وحثهم على التفكير العلمي المبدع .

كما ذكرت المعلمة آمنة العزرية معلمة علوم: بأن الدورة كانت مميزة بجميع مواضيعها حيث أعجبني أسلوب المحاضر وبساطته في طرح المعلومة بالإضافة الى توفر حقيبة بها جميع ملحقات الدورة اللازمة لجعل المواضيع أكثر وضوحا حيث جمع المحاضر بين الجانب النظري والذي شمل العروض التوضيحية بالصوت والصورة وبين أوراق العمل والتدريبات من جهة، وبين الجانب العملي الذي شمل الأدوات والتجربة واستخدام البرامج الحاسوبية الخاصة ببرمجة الأعمال وكيفية تثبيتها في الحاسوب من جهة أخرى.