العرب والعالم

القدوة: مركزية فتح لم تُجمع على تعيين البرغوثي نائبًا لرئيسها

16 فبراير 2017
16 فبراير 2017

رام الله - نظير فالح: قال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» ناصر القدوة، يوم أمس ، إن مروان البرغوثي لم يحظَ بإجماع أعضاء اللجنة ليتقلد منصب نائب رئيس الحركة .

وأوضح القدوة، خلال مؤتمر صحفي عقده برام الله، أن النقاشات التي جرت داخل اللجنة المركزية أقرت أن تحصل الشخصية التي تتقلد منصب نائب الرئيس على إجماع الأعضاء، «لأن التصويت انتقاص من الفكرة الأساسية وهي الدعم الكامل».

وأشار إلى أن الأسير مروان البرغوثي لم يحصل على إجماع الأعضاء، ولم يتم التوافق عليه، مضيفًا «وصار توافق آخر لعدم وجود داع ليكون (مروان) جزءًا من العملية الانتخابية ». وذكر أن «وضع مروان ومستقبله السياسي وإسهاماته وتقدير زملائه بالحركة والشعب الفلسطيني ستبقى ثابتة رغم ما جرى أمس». وقال إن الكادر الفتحاوي والشعب الفلسطيني يُكن للبرغوثي كل التقدير والاحترام، وعبّر عن ذلك بنتائج انتخابات المؤتمر السابع للحركة، وحصوله على أعلى الأصوات باللجنة المركزية .

وعقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، مساء الأربعاء، اجتماعًا مهمًا اختارت فيه شخصية تقلدت منصب نائب الرئيس، ومسؤولين للمهام داخلها، دون تعيين الأسير البرغوثي في أي من المناصب . وكان البرغوثي حصل على أعلى الأصوات في انتخابات اللجنة المركزية للحركة، والتي جرت خلال انعقاد المؤتمر السابع في 29 نوفمبر من العام الماضي .

وطالبت زوجة القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي بمراجعة جدية داخل الحركة، إثر عدم اختيار زوجها لأي من مهام اللجنة المركزية للحركة .

ورأت البرغوثي أن تجاهل زوجها أثناء توزيع المهام داخل اللجنة المركزية «انصياع لتهديدات نتانياهو، وسيسجل عليهم من أبناء الشعب الفلسطيني».

والبرغوثي (59 عامًا) شغل منصب قائد حركة فتح في الضفة الغربية المحتلة، وأحد قادة كتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري للحركة، واعتقل في 25 أبريل 2002، وحُكم عليه بالسجن خمسة مؤبدات و40 عامًا بتهمة القتل والشروع به .