عمان اليوم

بحث المبادرة العالمية والخطط لوقف مرض شلل الأطفال

15 فبراير 2017
15 فبراير 2017

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض المعدية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية أمس بفندق راديسون بلو حلقة العمل التدريبية حول القضاء على مرض شلل الأمراض على مدى يومين متتاليين.

وقد شارك في حلقة العمل أكثر من (50) مشاركا على المستوى المركزي وعدد من محافظات السلطنة من مختلف التخصصات ذات الصلة مثل الأمراض المعدية، الوبائيات وطب الأطفال، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة.

تهدف الحلقة التدريبية إلى تحديث خطط الاستعداد والاستجابة لأي تفش بمرض شلل الأطفال في السلطنة، واطلاع المسؤولين بالوزارة والجهات ذات الصلة بأحدث التوصيات والمبادئ التوجيهية الأخيرة في هذا الصدد.

وتضمن برنامج الحلقة على مدى يومين مناقشة أهداف الحلقة التدريبية ومناقشة المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال والإنجازات المرتبطة بها والوضع الحالي للمبادرة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي، وكذلك مناقشة الخطط الرئيسية لوقف انتشار مرض شلل الأطفال بصورة سريعة وإرشادات حول تمرين المحاكاة للاستعداد لانتشار مرض شلل الأطفال، ومناقشة الإجراءات اللازمة عند حدوث تفشي المرض في فترات مختلفة وأهم النتائج التي ستخرج بها الحلقة وطرق العمل بها مستقبلا.

الجدير بالذكر أن السلطنة لم تسجل أي حالات لمرض شلل الأطفال منذ عام 1993، وإن نسبة التغطية باللقاحات المختلفة من ضمنها لقاح شلل الأطفال تتجاوز حاجز 99%.