عمان اليوم

تكريم أكثر من 400 مجيد ومجيدة في برنامج التنمية المعرفية

15 فبراير 2017
15 فبراير 2017

إطلاق المهرجان العلمي (Stim) هذا العام لخدمة قضايا البيئة والمجتمع -

قال سعادة محمد بن حمدان التوبي مستشار وزارة التربية والتعليم في ختام جولته لمعرض المشاريع الطلابية لدى رعايته لاحتفال الوزارة السنوي بتكريم المجيدين في برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات للعام الدراسي (2015/‏‏2016م)، صباح أمس «ما شاهدناه اليوم من أفكار أبنائنا المكتوبة والمطبقة على مستوى التجهيز والتطبيق تظهر لدينا أن هنالك عقولا إذا ما تم الأخذ بيدها وتنميتها ستكون فكر عمان وعقلها، وسيكون هؤلاء الطلبة المبدعين الذين سيبنون مشاريع عمان بأفكارهم.

وتم خلال الحفل افتتاح معرض الابتكارات العلمية الطلابية الذي يعرض جميع الابتكارات العلمية المجيدة التي أحرزت المراكز المتقدمة في مجالات الابتكارات العلمية الطلابية، والروبوت والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى جناح برنامج GLOBE البيئي، وجناح حاضنات برنامج الابتكار التعليمي.

وتضمن برنامج الحفل عرضا لهوية الحفل، وهو عبارة عن مقطع انفوجرافيك يوضح طريقة سير الحفل، ومسيرة هذا البرنامج منذ تأسيسه قبل 10 سنوات، وألقى سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية سعود بن سالم البلوشي كلمة قال فيها: «نجتمع في لقاء يتجدد ليجمعنا بكوكبة من الطلبة ومعلميهم، نلتقي بهم تتويجًا لجهودهم طوال عام دراسي تكلل بالجد والاجتهاد، والسعي نحو التميز فكان لهم ما أرادوا؛ ليصلوا هنا بعد منافسات مثيرة مع أقرانهم من طلبة المدارس في أدوات البرنامج الثلاث وهي: الاختبارات التحريرية، والمسابقات الشفهية، والابتكارات الطلابية، هذا إضافة لمسابقات الروبوت الخمسة، ومسابقة البحوث العلمية لطلبة برنامج GLOBE البيئي، تلك المسابقات التي يشرف على إداراتها وتنفيذها وتنظيمها فرق متخصصة من الوزارة، ومن جهات أكاديمية وعلمية أخرى، وها هو برنامج التنمية المعرفية يكمل عقدا كاملا بدخول العام الدراسي 2016/‏‏2017م منذ ميلاده في العام الدراسي 2007/‏‏2008م، 10 سنوات حافلة بالمنجزات التي سطرها أبناء عمان على مستوى نتائج الطلبة في التحصيل الدراسي، ونتائج الطلبة وأدائهم في مسابقات الابتكارات والروبوت والمراكز المتقدمة التي حققها طلابنا محليا وخارجيا، ومنذ العام الأول لتطبيقه ما لبث البرنامج أن يلبس ثوب التجديد والتطوير عاما بعد عام، عبر العديد من البرامج والأفكار الجديدة التي تضاف إليه بما يتواكب مع التطورات الحاصلة في ميادين العلم والمعرفة

وأشار سعادته إلى أن: «العام الدراسي الحالي شهد التعاون بين الوزارة ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ومجلس البحث العلمي تدشين جائزة المبتكر الناشئ، وهي المسابقة المخصصة لطلبة المدارس في ابتكار حلول علمية وتطبيقات ذكية في مجال المياه بهدف توجيه الطلبة نحو الاهتمام بالثروة المائية وابتكار حلول وأفكار جديدة للاستفادة منها في بيئة السلطنة الواقعة على الحزام الجاف من العالم. واختتم سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية كلمته بقوله: «إن اهتمام الوزارة بالتجديد المستمر للعملية التعليمية، وترسيخ منهج التفكير العلمي وتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، لهو أمر نابع من سعي الوزارة لتحقيق أعلى عائد ممكن من ثروات الوطن البشرية، وبما يتماشى واحتياجات سوق العمل، وإعداد أجيال تسهم في عملية التنمية، وتتعامل مع المستجدات والتحديات المحلية والدولية وفقا لمفهوم الجودة الشاملة للتعليم».

وألقت الطالبة الشيماء بنت محمود العزرية من مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، كلمة المجيدين المكرمين، قالت فيها: لقد وفر لنا «برنامج التنمية المعرفية» بأدواته الثلاث وهي: الاختبارات التحريرية، والمسابقات الشفهية، والابتكارات العلمية، فرصًا لتحدي ذواتنا وإخراج ما نملكه من طاقات وأفكار نصنع بها حاضرًا وغدًا مشرقًا لعماننا العظيمة، فأصبح التعلق بالبحث والتجريب في المجالات العلمية والتقنية سمةً تميز زملائي المجيدين والمجيدات، كما عززت مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي في توظيف ما نتعلمه من تركيب وتصميم وبرمجة تلك الروبوتات، من ربط التعلم بالتكنولوجيا بشكل أبهر كل من شاهد إبداعات طلبة عمان محليًا ودوليًا، وجعلت يومنا في المدرسة والمنزل رائعًا ومثيرًا».

وفي ختام الحفل تم تكريم أربع فئات مجيدة في هذا البرنامج، وهم: الطلبة وعددهم (242) طالبا وطالبة في كل من المسابقات الشفهية والمشاريع الطلابية والاختبارات التحريرية، والفائزين في مسابقات البحوث العلمية لبرنامج GLOBE البيئي التي تشارك لأول مرة في معرض الابتكارات العلمية الطلابية، ومسابقات الربوت الخمس، والذكاء الاصطناعي، والمعلمين وعددهم (91) معلما ومعلمة، و(53) من المدارس المجيدة في المسابقات الشفهية والاختبارات التحريرية وبرنامج الابتكار التعليمي، و(6) محافظات تعليمية في أدوات البرنامج الثلاث، بالإضافة إلى تكريم عدد( 41) من الفرق التي عملت على إدارة وتنفيذ البرنامج على المستوى المركزي، وعلى مستوى المحافظات التعليمية.