927745
927745
العرب والعالم

الناتو: زيادة النفقات الدفاعية للحلف «أولوية»

14 فبراير 2017
14 فبراير 2017

بروكسل - (أ ف ب): صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس أن زيادة نفقات «الناتو» الدفاعية تعد «أولوية»، في خطوة تتوافق مع مطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وردا على سؤال بشأن رد الحلف على دعوات ترامب للقيام بالمزيد لمشاركة العبء مع واشنطن، قال ستولتنبرغ إن «الأهم هو زيادة النفقات الدفاعية وهو تماما ما نقوم به». وخلال حملته الانتخابية ومنذ أيامه الأولى في البيت الأبيض، أثار ترامب شكوكا إزاء التزام واشنطن منذ نحو 70 عاما بالحلف الذي قال انه «عفا عليه الزمن» وبات عبئا على دافع الضرائب الأمريكي.

واتفق أعضاء الحلف في 2014، على خلفية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا على زيادة الإنفاق الدفاعي بنسبة 2% من الموازنة بحلول 2024، بعد سنوات من خفضه.

وأفاد ستولتنبرغ أن جميع أعضاء الحلف الـ28 وافقوا على الالتزام بتخصيص هذه النسبة وهو ما أكدوه خلال قمتهم في وارسو العام الماضي.

وقال للصحفيين أمام اجتماع لوزراء دفاع أعضاء الحلف في بروكسل إن «هذا الأمر احتل أعلى قائمة أولوياتي وقد طرحته في تلك الاجتماعات التي عقدتها».

وأضاف «في 2015، أوقفنا خفض الإنفاق وفي 2016 .. قمنا بأول خطوة مهمة في زيادة نفقات الدفاع بنسبة 3.8 بالمائة» أو 10 مليارات دولار.

وتابع إنه في اتصالين هاتفيين مع ترامب، عبر الرئيس الأمريكي «بقوة عن التزامه بحلف شمال الأطلسي .. إلا أنه أكد خلال المكالمتين أيضا على ضرورة تحمل العبء بشكل عادل». وقال ان «على أولئك الذين ينفقون أقل من 2 بالمائة الوصول إلى تلك النسبة. وأنا أتفق معه».

وسيشهد اجتماع الحلف هذا أول لقاء لوزير الدفاع الأمريكي الجديد جيمس ماتيس مع نظرائه الذين ينتظرون معرفة خطط الإدارة الأمريكية الجديدة.

وبدا ماتيس الذي عمل ضمن الحلف لسنوات أكثر تصالحا مع مستقبل الأطلسي وبشأن العلاقات مع روسيا من سيد البيت الأبيض.

وعند سؤاله عن إمكانية نشوب توترات او خلافات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، أجاب ستولتنبرغ إن «أهم ما في الامر بالنسبة لي هو أن الرئيس، ووزير الدفاع، ووزير الخارجية أوصلوا جميعهم نفس الرسالة القوية حيال حلف الأطلسي» اذ انهم أوضحوا أن «الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بقوة بالحلف».