العرب والعالم

تركيا: القبض على فرنسي

14 فبراير 2017
14 فبراير 2017

اسطنبول - (رويترز): قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أمس إن السلطات التركية ألقت القبض على فرنسي يشتبه بمساعدته في التخطيط لإطلاق نار عشوائي في ملهى ليلي في اسطنبول عشية العام الجديد أسفر عن مقتل 39 شخصا.

وأضافت الوكالة أن الرجل الذي يبلغ من العمر 22 عاما فرنسي من أصل تركي وألقي القبض عليه في اسطنبول.

وقال مسؤول بالشرطة إنه احتجز قبل أسابيع ووجه إليه الاتهام رسميا الأسبوع الماضي. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم على الملهى الليلي وقال إنه انتقام من تدخل تركيا عسكريا في سوريا. وجددت محكمة السبت الماضي حبس عبد القادر مشاريبوف المواطن الأوزبكي المتهم بتنفيذ إطلاق النار.

وقالت وكالة دوجان الخاصة للأنباء إن المشتبه به الفرنسي يعيش في فرنسا منذ 2009 لكن لم يتضح متى سافر إلى تركيا. وقالت دوجان إنه احتجز وبحوزته عقد إيجار منزل في اسطنبول حيث كان يقيم مشاريبوف عندما تم القبض عليه في 16 يناير الماضي.

وأضافت أن السلطات كانت تبحث عن الفرنسي للاشتباه في أن له صلات بتنظيم داعش.

وتشارك تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي- في تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد الجماعة المتشددة وتوغلت عسكريا في سوريا في أغسطس لإبعاد مقاتلي التنظيم ومقاتلي فصائل كردية عن حدودها. واُتهم تنظيم داعش بالمسؤولية فيما لا يقل عن ست هجمات ضد أهداف مدنية في تركيا على مدار الثمانية عشر شهرا الماضية من بينها تفجير انتحاري ثلاثي وهجوم بأسلحة نارية على المطار الرئيسي في اسطنبول في يونيو الماضي أسفر عن مقتل 42 شخصا.