927202
927202
الرياضية

عبدالرزاق الشهورزي: سباقات الخيل تطورت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة

14 فبراير 2017
14 فبراير 2017

العمانية - أكد العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية والمشرف العام على سباقات الخيل في السلطنة إن سباقات الخيل التي ينظمها نادي سباق الخيل السلطاني تتلقى الدعم والاهتمام الساميين من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -‏حفظه الله ورعاه-‏ من خلال تقديم كافة أنواع الدعم للجهات المختصة بهذا المجال. وقال العميد أول قائد الخيالة السلطانية والمشرف العام على سباقات الخيل بالسلطنة في حديث خاص لوكالة الأنباء العمانية « إن سباقات الخيل في السلطنة تطورت بشكل ملحوظ خاصة في السنوات الست الأخيرة عندما بدأنا بتطبيق نظام ‏تكافؤ الفرص‏ التي تخضع لنظم الاتحاد الدولي لسباقات الخيل سواء للخيول العربية الأصيلة أو المهجنة الأصيلة».

وأضاف الشهورزي قائلًا « إن النظم والقوانين التي تم اتباعها من قبل نادي سباق الخيل السلطاني في السباقات من خلال تحديد أعمار الخيول التي تشارك في بعض الأشواط وكذلك تحديد فئات الخيول ومستوياتها أكدت أن السباقات في مستوى متميز وتتجه نحو التطوير سنويًا». وأوضح المشرف العام على سباقات الخيل أن مضامير السباقات في السلطنة تتلقى الدعم الكامل لإظهارها بالشكل المناسب من أجل السعي بهذه الرياضة إلى التطوير الشامل من خلال تهيئة أرضية مضمار السباق وتوفير المرافق المتنوعة التي تسهم في خدمة الخيول والفرسان وكذلك الجمهور.

وأكد في حديثه أن الخبراء الدوليين الذي زاروا السلطنة وحضروا سباقات الخيل التي تقام بميادين السباق أشادوا بمستويات السباق المتقدمة وتنظيم الأشواط والشروط والقوانين الدولية المعمول بها في السلطنة وأبدوا إعجابهم بالفرسان العمانيين والمنافسة القوية والأرقام التنافسية التي تسجلها أشواط السباقات في مختلف المسافات.

وفيما يتعلق بالفرسان العمانيين الذين يشاركون في سباقات الخيل على مدار الموسم أوضح الشهورزي أنهم يتمتعون بمستوى عالمي يؤهلهم للمشاركة في سباقات الخيل المختلفة في كل دول العام، مشيرًا إلى أن بعض الفرسان شاركوا بالفعل في السباقات الدولية وأثبتوا جدارتهم وتطور مستواهم مما ينعكس إيجابًا على سباقات الخيل المحلية بالسلطنة. وفيما يخص ثقافة ملاك ومدربي الخيل العمانيين أكد الشهورزي إلمامهم بجميع ما يتعلق بالخيول وسباقاتها مشيرًا إلى أن مربي الخيول وصلوا إلى مرحلة متقدمة من العلم والمعرفة في مجالات سباقات الخيل والتوليد لمواكبة أحدث المستجدات في هذا المجال، كما قام بعض منهم باقتناء مزارع كبيرة لتوليد أجود السلالات العربية والحفاظ عليها في السلطنة وخارجها نظرًا للوعي والمعرفة الكاملة بالخيول وأنسابها، وأكد الشهورزي أنهم وصلوا إلى المستوى الذي يشرّف السلطنة وهو فخور بهم للغاية.

وحول الحصان البطل للخيالة السلطانية ميسور ابن الفحل العالمي الشهير بيرنينج ساند على أحاسن الذي أبهر جميع المتابعين وأصبح له جمهوره الخاص وشعبيته الكبيرة بالسلطنة وخارجها أعرب الشهورزي عن سعادته بالنتائج القوية التي حققها ميسور /‏‏4أعوام/‏‏ بالسلطنة وأبوظبي بمشاركة خيول قوية حصلت على مراكز متقدمة لكن ميسور أثبت أنه الأفضل. وأضاف الشهورزي في حديثه لوكالة الأنباء العمانية أن الخيالة السلطانية تلقت دعوة من دولة قطر الشقيقة للمشاركة بالحصان ميسور في سباق الخيل بقطر إلا أن الخيالة السلطانية لم تتخذ إلى الآن قرار المشاركة وتوقع الشهورزي أن يشارك ميسور قريبًا في أشواط 2200 متر موضحًا أنه تم إعداد خطة مستقبلية لميسور للمشاركة في سباقين لأشواط مخصصة لعمر 4 سنوات وبعدها ينتقل للمرحلة القادمة للمشاركة في أشواط عمر 5 سنوات. واختتم قائد الخيالة السلطانية حديثه بالقول: « تمتلك الخيالة السلطانية عددا من الخيول المؤهلة للمشاركة في مختلف سباقات الخيل في العالم ونركز على السباقات الكلاسيكية التي ستقام في بريطانيا وفرنسا في يونيو وأكتوبر ونوفمبر المقبلات».