927332
927332
الاقتصادية

الغرفة تدعو لمزيد من التعاون والشراكات التجارية مع إيران

14 فبراير 2017
14 فبراير 2017

الإعداد للقاء ثلاثي في ابريل بمشاركة أفغانستان -

رحب سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان، بالوفد التجاري الإيراني برئاسة إبراهيم غلام زادة نائب رئيس غرفة شيراز للصناعة والتعدين والزراعة، لدى زيارتهم لمقر الغرفة. وقال الكيومي: نرحب بزيارة الاخوة من إيران ومهتمون جدا بتقوية علاقاتنا الاقتصادية مع مجتمع الأعمال هنالك ومن أجل تحقيق هذا الهدف بدأنا منذ بداية مجلس الإدارة الحالي بتسيير وفودنا التجارية إلى مختلف المحافظات الإيرانية ،كما تم فتح خط نقل بحري مباشر بين بندر عباس وميناء صحار، علاوة على المعارض الاستهلاكية للمنتجات الإيرانية التي أقامتها الغرفة ممثلة بفرعها في مسندم للتعريف بالمنتج الإيراني في السوق العماني ، إلا أنه مع الأسف هناك تردد من قبل مجتمع الأعمال الإيراني للدخول بمشاريع حقيقية وشراكات تجارية قوية بالسلطنة بالرغم من اعلان الجانب الإيراني خلال السنوات الماضية عن نيته لإقامة العديد من المشروعات الاستثمارية والتي لم تر النور حتى اللحظة بالرغم من التسهيلات التي تقدمها السلطنة للمستثمرين وما تزخر به البلاد من فرص كثيرة .

وأضاف سعادة رئيس مجلس ادارة الغرفة بأن الغرفة تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية في السلطنة لتخطي كافة التحديات والصعوبات التي تعيق تطور العلاقات التجارية الاقتصادية العمانية الإيرانية وستواصل العمل في هذا الجانب لقناعتها بالأهمية الكبيرة للعمل الاقتصادي الاستثماري المشترك. مشيرا إلى أن الغرفة ستنظم خلال ابريل القادم لقاء ثلاثيا مشتركا في بندر عباس يضم أصحاب أعمال من السلطنة إلى جانب كل من إيران وأفغانستان وسيتم خلاله بحث فرص ومجالات التعاون المتاحة داعيا رجال الأعمال الإيرانيين للمشاركة بهذه الفعالية المهمة . كما أشار سعادته إلى تعيين نقطة اتصال مباشرة بالغرفة مع الجانب الإيراني لغرض التنسيق وتسهيل الاتصال .

من جانبه عبر رئيس الوفد الإيراني نيابة عن الوفد عن شكره لغرفة تجارة وصناعة عمان لاستضافتها لأعضاء الوفد ، ودعا إلى مزيد من التعاون بين القطاع الخاص في البلدين سيما في قطاعات التعدين والسياحة العلاجية والصناعات المعدنية التي تزدهر في محافظة شيراز .

وتم خلال اللقاء التعريف بفرص ومزايا الاستثمار المتاحة بالبلدين عبر عرضين مرئيين للحضور من أصحاب الأعمال من الجانبين ، عقب ذلك اللقاءات الثنائية بين الجانبين. تجدر الإشارة إلى أن الوفد ضم ممثلي شركات عدة تعمل بمجالات الخدمات الصحية ، ومواد البناء والاستيراد والتصدير والأغذية ، وغيرها .