927106_341
927106_341
آخر الأخبار

"الدولة والشورى" يشاركان في اجتماعات أعمال لجان البرلمان العربي

14 فبراير 2017
14 فبراير 2017

شارك مجلسي الدولة والشورى في اجتماعات أعمال لجان البرلمان العربي لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني والتي عقدت في مصر يومي الأحد والاثنين الموافق 12 و13 من الشهر الجاري.

ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان والتي يشارك فيها المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة ونائب رئيس البرلمان العربي بنود الاجتماع المدرجة في جدول أعمالها والتي جاء في مقدمتها القضية الفلسطينية، واحتلال الجولان العربي السوري المحتل.

فيما بحث الاجتماع الثالث للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان الذي شارك فيه سعادة سالم بن علي الكعبي، عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة بالبرلمان. دراسة مشروع الوثيقة العربية لتجريم الاستعمار، وناقشت مشروع مذكرة بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتصدي للوضع اللاإنساني والقوانين المتعسفة ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إضافة إلى بند خاص برؤية اللجنة بشأن اعتماد متابعة تقارير المنظمات الدولية والاقليمية لحقوق الانسان بالدول العربية والرد عليها وفق الموضوع محال من رئيس البرلمان.

و ناقش الاجتماع الرابع للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي الذي شارك فيه سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة مقترح رؤية العالم العربي 2045 المسودة الأولى، ومذكرة حول البرنامج التنفيذي لمتابعة أنشطة وخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الأول 2017، ومذكرة حول المواد المطلوب تعديلها في النظام المالي للبرلمان العربي وفقاً لملاحظات الهيئة العليا للرقابة المالية، والتحضير لعقد جلسة حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية، واستعرضت اللجنة الموقف من تنفيذ الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية، كما تم بحث التحضير لندوة التكامل الاقتصادي العربي.

وعقدت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان اجتماعها بمشاركة المكرم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة، وعضو اللجنة بالبرلمان، وقد ناقشت الاجتماع مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني، وتقرير مشاركة وفد البرلمان العربي في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية يومي 18 و19 ديسمبر 2016م في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، كما بحثت وضع تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم والبحث العلمي في العالم العربي.

وتهدف مشاركات مجلسي الدولة والشورى في أعمال لجان البرلمان العربي إلى تعزيز وتوطيد العلاقات البرلمانية بين الدول العربية المشاركة، إلى جانب تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والعمل على التواصل مع أعضاء المجالس التشريعية والبرلمانات في الدول العربية وكافة دول العالم.