عمان اليوم

ملتقى «وصلة» في الجامعة يعزز الألفة والتواصل

13 فبراير 2017
13 فبراير 2017

تشكيل مجلس أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة -

نظم قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس لأول مرة ملتقى «وصلة» لأولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة بمشاركة مجموعة من الطلبة من ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم وحضور الدكتور يوسف بن سالم الهنائي عميد شؤون الطلبة بالإضافة إلى الأكاديميين والإداريين من الكليات التي يدرس فيها الطلبة ذوو الإعاقة.

يأتي الملتقى بهدف خلق جو من الألفة والتواصل بين قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة وأولياء أمور الطلبة، والوقوف على أهم القضايا الأكاديمية والاجتماعية التي تهم هذه الفئة مع مد جسور التعاون مع مؤسسات المجتمع لدعهم.

وذكر الدكتور يوسف الهنائي في كلمته: إن هذا الملتقى خطوة مهمة تجاه أن يكون الجميع شركاء فيما سنحققه في المستقبل، وإن كل مؤسسات التعليم العالي بشتى مجالاتها واختصاصاتها لا تستطيع أن تحقق أيا من أهدافها دون الشراكة المبنية على التكاتف والتعاون بين أولياء الأمور والأسرة من جانب وبين الإدارة والمؤسسة نفسها ثم بعد ذلك المجتمع ومؤسساته من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي.

وأضاف: نحن في جامعة السلطان قابوس نسعى بكل جهد لتقديم الأفضل للطلبة ذوي الإعاقة في السلطنة على مستوى الخليج، وهناك خطط كثيرة تم تحقيقها بتعاون الجميع وتكاتفهم، وفي كل حال نفتخر بهؤلاء الطلبة وهم مثال عالٍ وسامٍ للاجتهاد والمثابرة وتحدي الظروف.

وتضمن الملتقى جلسة حوارية جسدت ما تقوم به الجامعة لخدمة الطلبة ذوي الإعاقة، وتطرقت إلى البيئة الأكاديمية والاجتماعية لهم، والتعليم في الجامعة من حيث التخصصات المتاحة والكليات وقوانين الجامعة، ودور الأسرة في تطوير بيئة أكاديمية ملائمة للطلبة، وبرنامج دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، وحقوقهم في المساواة والعدالة مع جميع أفراد المجتمع. أدار الجلسة الإعلامي أحمد الحراصي مذيع بتلفزيون سلطنة عمان وبمشاركة الأستاذة وداد الهاشمية رئيسة قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة والدكتور أمجد الحاج، مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، والفاضل علي محمد جعبوب أخصائي اجتماعي بمعهد عمر بن الخطاب، والدكتورة بدرية الشحية مديرة مركز الدراسات التحضيرية مع مشاركة الشاعر والمترجم محمد الصارمي الموظف بشركة أوكسيدنتيال عمان، وقد تطرق إلى مسيرته أثناء دراسته في الجامعة وتجربته بعدها.

كما تضمن الملتقى عرضا مسرحيا قصيرا بعنوان «مثلي مثلك» من تقديم جماعة المسرح تطرق العرض إلى حقوق ذوي الإعاقة ومكانتهم في المجتمع ومساواتهم مع جميع الأفراد فيه، كذلك تم تشكيل مجلس أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة لهذا العام الذي يتكون من خمسة أعضاء هم من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة، ويهدف إلى التواصل بين أولياء الأمور والمسؤولين بالجامعة لإيجاد الحلول للمشاكل ووضع المقترحات والخطط لتطوير البيئة الأكاديمية لهم.

الجدير بالذكر أن قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة يتطلع في إطار نظرته المستقبلية لأن يكون نموذجا مثاليا لبرنامج دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الحياة الجامعية بما يضمن لهم المشاركة الفاعلة في المجتمع الجامعي وصقل قدراتهم بما يتيح لهم الاستفادة من فرص الحياة الجامعية من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الأكاديمية والاجتماعية.