العرب والعالم

جوتيريش: فياض هو «الرجل المناسب» لمنصب مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا

13 فبراير 2017
13 فبراير 2017

عبر عن أسفه الشديد للموقف الأمريكي -

دبي - (رويترز): قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس إن رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض هو «الرجل المناسب» لمنصب مبعوث المنظمة الدولية في ليبيا وذلك بعدما أبدت الولايات المتحدة اعتراضها على اختياره.

وأعرب جوتيريش عن أسفه الشديد لعرقلة الولايات المتحدة تعيين فياض مبعوثا للمنظمة في ليبيا، معتبرا أن هذا الأمر يمثل «خسارة» لعملية السلام فيها، وقال جوتيريش «آسف بشدة لهذا الموقف ولا أرى أي مبرر له».

وكانت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي عبرت عن خيبة أملها لاختيار فياض للمنصب، وقالت: إن الأمم المتحدة «منحازة بشكل غير عادل للسلطة الفلسطينية على حساب حلفائنا في إسرائيل» منذ مدة طويلة للغاية.

وقال جوتيريش خلال قمة في دبي: «أرى أنه الرجل المناسب في المنصب المناسب واللحظة المناسبة ... وأعتقد أن عدم تمكني من تعيينه خسارة لعملية السلام الليبية والشعب الليبي»، وأضاف «لا أعتقد أن هناك أي سبب معقول لاستبعاد شخص يتمتع بكفاءة عالية للقيام بوظيفة بالغة الأهمية» قائلا: إن إنهاء الصراع الليبي «في صالح الجميع».

ولم يتضح إن كانت الاعتراضات الأمريكية قد قضت على ترشيح فياض نهائيا. ورفض جوتيريش الإجابة على أسئلة لرويترز عقب إدلائه بتلك التصريحات مباشرة.

ورفض جوتيريش اتهامات أن الأمم المتحدة متحيزة بشأن القضايا المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني وقال إن ولاء الأمم المتحدة الوحيد هو لميثاقها.

وقال «الأمم المتحدة بحاجة لأن تتصرف بحيادية في كل الظروف ولا يمكن أن تكون متحيزة لأي طرف»، وأضاف أن الأمم المتحدة سيتعين عليها التحاور مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مثلما ستفعل «مع أي إدارة أخرى».

وانتقد ترامب قبل تنصيبه الأمم المتحدة ووصفها أنها «مجرد ناد يجتمع فيه الناس ويتحدثون ويقضون وقتا طيبا»، فيما قالت متحدثة إن الإدارة الجديدة «ستطالب ببعض الإصلاح والتغيير». وقال جوتيريش: «دعونا نفعل كل ما هو ممكن لنجعل هذه العلاقة بناءة».