925644
925644
عمان اليوم

سفينة هندية تعرض تجربتها في مكافحة التلوث البحري

12 فبراير 2017
12 فبراير 2017

رست بميناء السلطان قابوس وتقل 111 فردا -

كتب - محمد الصبحي -

عرضت سفينة Samudra Pavak التابعة لخفر السواحل الهندية، والتي كانت قد رست بميناء السلطان قابوس الجمعة الماضية خدماتها في مجال مكافحة التلوث البحري، ضمن زيارة للسلطنة تستغرق أربعة أيام، في سعي نحو مزيد من تبادل التجارب والخبرات، واستعراض أحدث الأجهزة والتكنولوجيا في مجال مكافحة التلوث البحري وطرق السيطرة عليه.

وقد استضافة السلطنة السفينة الهندية سعيا منها في التطوير والاطلاع على الأجهزة التي تمتلكها السفينة الهندية في مجال مكافحة التلوث البحري حيث تقوم السلطنة بمجموعة من تمارين مكافحة التلوث البحري وتمثلت في التدريب البحري الأخير النورس 2017.

واستعرض كابتن السفينة الهندية القدرات والامكانيات التي تمتلكها السفينة الهندية مشيرا إلى انه تم تصميم السفنيه من قبل طاقم هندي مع استقدام عدد قليل من المواد من الخارج، وتجميعها بأياد هندية.

و يبلغ طول السفينة حوالي 94 مترا، كما أن السفينة صممت للوصول إلى سرعة 20.5 عقدة.

ولديها قدرة تحملية تصل إلى 6500 ميل بحري بالسرعة الاقتصادية، كما ان السفينة تستطيع البقاء في البحر لمدة 20 يوما. ويبلغ طاقم السفينة حوالي 111 فردا منهم 12 ضابطا من تخصصات مختلفة.

وتستخدم السفينة تكنولوجيا فائقة وأنظمة تحكم تمكن السفينة من القيام بمهامها في وقت واحد ويتم تنفيذها من قبل مشغل واحد. كما أن السفينة مزودة بأحدث معدات مكافحة التلوث التي تمكنها من احتواء التسرب النفطي وهي في الحركة.

ومن شأن البرامج المتقدمة التي تمتلكها السفينة أنها تساعد في التنبؤ بانتشار نمط التسرب النفطي. ويتم ضخ المياه الملوثة من متن السفينة وتحليلها في المختبر، ويمكنها سحب ما يقارب من 300 طن إلى 1000 طن من النفط المتسرب في البحر.

وتم تزويد السفينة بأنظمة إطفاء وإنقاذ عالية الجودة، وتختص السفينة بمكافحة التلوث البحري وإطفاء الحرائق والإنقاذ البحري والمراقبة، ومكافحة التهريب، وحماية الثروة السمكية، والبحث والإنقاذ وسرعة عالية المنع، كما أنها مزودة ببندقية بحرية من CRN 91، وخمسة زوارق عالية السرعة وأربع دراجات مائية، وتم تثبيت نظام مراقبة الأشعة تحت الحمراء أيضا على متنها.

كما تم توفير قدرة اضافية لطاقم السفينة للكشف عن أهدافه في الليل. يذكر أن السفينة قد انشئت العام الماضي وذلك ضمن سلسلة من السفن من نوعSamudra.