مناقشة حقوق عاملات المنازل وضوابط عملهن بالحمراء

أقامت المرشدات الدينيات بولاية الحمراء بقاعة نادي الحمراء الثقافي والرياضي حلقة عمل بعنوان عاملات المنازل آمال وآلام، تناولت فيها المرشدة الدينية رحيمة الهطالية الورقة الأولى بعنوان «حقوق العاملة وضوابط عملها في المنزل» استعرضت فيها حقوق العاملة في المنزل من حيث الرفق وحسن المعاملة ومراعاة ظروفها الصحية، وتوفير حقها الشهري ومراعاة سكنها وأكلها.
ثم قدمت بعدها المرشدة الدينية إيمان العبرية بعرض المحور الثاني للورقة الأولى حول ضوابط عمل العاملة في المنزل مستشهدة بالقصص الواقعية.
وكانت الورقة تتناول الأحكام الشرعية لعاملات المنازل قدمت الورقة المرشدة الدينية فاطمة الصارمية
وبينت في ورقتها بأنه لا يجوز الكلام عن عاملات المنازل سواء بالغيبة أو البهتان أو الإفك وأنها من كبائر الذنوب وهي محرمة بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة، كما أوضحت بأنه يجب على الكفيل والكفيلة توفير اللباس الشرعي للعاملة، وختمت طرحها بعدم جواز تفتيش أغراض العاملة إلا بإذنها إلا إذا دلت قرائن قوية تثبت الإخلال بأمانتها.
و قدمت المرشدة الدينية كريمة المغدرية في الورقة الثالثة موضوع «حدود العاملة مع الزوج والأبناء» حيث أوضحت بأنه يجب على المرأة توفير الاحتياجات العاطفية والأساسية للزوج قبل استقدام عاملة وبعده، وقد تبين أن سبب خيانة الزوج زوجته مع العاملة فقره للجانب العاطفي من قبل الزوجة. وبينت صور خلوة العاملة مع الزوج وحكمها الشرعي، وتطرقت للآثار المترتبة على تجاوز حدود العاملة مع الزوج، بعدها ناقشت الجمهور ظاهرة تولي الخدم تربية الأبناء، ومدى تفشيها في المجتمع، والأبعاد السلوكية والاجتماعية والنفسية المترتبة عن هذه الظاهرة، وطرحت البديل عن العاملات في حال غياب الأم.
واختتمت الحلقة فعالياتها بورقة عمل بعنوان «آمال مشرقة»، احتوت على القصص الواقعية المشرقة لعاملات اعتنقن اﻹسلام ورجعن لبلادهن وهن يحملن الفكر اﻹسلامي الصحيح بسبب أخلاق وتعامل أهل البيت معهن. وشهدت الحلقة تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور وإثراء جميلا لورقات العمل والنقاشات الهادفة من الجمهور.