الاقتصادية

أكثر من 214 ألف مؤمن عليهم في القطاع الخاص بنهاية يناير الماضي

12 فبراير 2017
12 فبراير 2017

العمانية - بلغ عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية بنهاية شهر يناير الماضي 16 ألفا و359 منشأة، وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص (داخل السلطنة) 214 ألفا و709 مؤمنين عليهم وبلغ إجمالي حالات التسجيل 5 آلاف و204 حالات.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لشهر يناير 2017 أن أغلبية المؤمن عليهم النشطين في الفئة العمرية تركزت ما بين (26 إلى 30) سنة وبما نسبته 23.8% من إجمالي المؤمن عليهم النشطين، أما بالنسبة لمتوسط الأجر الخاضع للاشتراك للمؤمن عليهم النشطين فقد بلغ 664 ريالاً عمانياً. وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين في الخارج ومن في حكمهم 41 مؤمناً عليه وذلك كونه نظاما اختياريا تسري أحكامه على العمانيين العاملين لدى صاحب العمل الذي يباشر نشاطه خارج السلطنة والعمانيين العاملين في السفارات والقنصليات والهيئات الدولية العاملة في السلطنة، ويغطي النظام مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة دون إصابات العمل والأمراض المهنية.

كما بلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ألفا و796 مؤمنا عليه حتى نهاية شهر يناير 2017م، ويعكس ذلك مدى وعي العامل العماني بأهمية الأنظمة التقاعدية والاشتراك في أنظمة الـتأمينات الاجتماعية الذي سيوفر له الضمان والحماية التأمينية المستقبلية له ولأسرته. وشهد نظام العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم ارتفاعا في عدد المؤمن عليهم حيث بلغ 10 آلاف و879 مؤمنا عليه، وذلك نظرا لإقبال الشباب على تبني مشروعات خاصة ودخولهم في ريادة الأعمال مما يساهم بدوره في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر وجود مظلة اجتماعية تحقق للشباب الأمان لممارسة أفكارهم وإبداعاتهم.