925465
925465
الاقتصادية

مناقشة مقترحات التبادل التجاري للكهرباء بين دول مجلس التعاون

12 فبراير 2017
12 فبراير 2017

اجتمع أعضاء السلطنة في مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي وأعضاء لجنتي التشغيل والتخطيط الممثلون للسلطنة بالمقر الرئيسي للشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، حيث ترأس الاجتماع الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء المهندس عمر بن خلفان الوهيبي عضو مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي وبمشاركة المهندس علي الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء والمهندس يعقوب الكيومي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وحول هذا الاجتماع قال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء: “ يأتي هذا الاجتماع للتركيز على الاستفادة القصوى من الربط الخليجي بما يخدم ويعزز التعاون المشترك مع دول الخليج في مجال الطاقة الكهربائية”، وأضاف الوهيبي: “تم مناقشة الاتفاقيات المختلفة مع هيئة الربط الخليجي ومقترحات التبادل التجاري للكهرباء مع باقي دول المجلس.

كما قال المهندس عمر الوهيبي: يعتبر تقليل الاحتياطي الدوار ودعم الشبكات في حالات الانقطاعات غير المبرمجة من اهم أولويات فوائد الربط الكهربائي. كما أن هيئة الربط الكهربائي الخليجي بدأت في تنفيذ مشروع تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء وتعمل على تشجيع التبادل التجاري فيما بينها”.

الجدير بالذكر أن السلطنة أصبحت جزءا من منظومة الربط الخليجي منذ عام 2014، وكان للشركة العمانية لنقل الكهرباء دور أساسي في ذلك الربط فهي تمثل حلقة الوصل بين شبكة الخليج والشبكة الوطنية للسلطنة، وكجزء من هذا التعاون في عام 2016م كان للسلطنة دور في توفير الطاقة لأكثر من 30 انقطاعا بشبكات دول الخليج المختلفة وكما استفادت السلطنة من دعم شبكة الربط الخليجي في أكثر من 26 حالة متجنبة بذلك انقطاعات رئيسية للكهرباء داخل السلطنة.

ونظرا لاختلاف توقيت ذروة الأحمال بين السلطنة وبعض دول الخليج تم خلال العام الماضي التوقيع على اتفاقية تبادل الطاقة بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة.حيث تم نقل 200 ميجا واط من الإمارات للسلطنة في شهري مايو ويونيو وتم نقل الطاقة بنفس القدر من السلطنة الى الإمارات في شهري يوليو وأغسطس.

كما بدأت الهيئة بالتواصل مع عدة هيئات لتنظيم الاتصالات بدول المجلس وشركات الاتصالات بها للاستفادة من شبكات الألياف البصرية الموجودة بشبكات نقل الكهرباء وهذا بحد ذاته يعتبر فائدة إضافيه للربط الكهربائي الخليجي.