عمان اليوم

رسالة تقف على استراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية عمليات العلم والتحصيل الدراسي

10 فبراير 2017
10 فبراير 2017

تناولت مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي -

الخابورة -‏‏ حمد بن سعيد المقبالي -

حصلت الباحثة فايزة بنت إبراهيم بن عبدالله الأنصارية على درجة الماجستير وذلك بعد مناقشة رسالة ماجستير التي قدمتها بجامعة صحار وحملت عنوان فاعلية استراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي.

وهدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية استراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي وللإجابة عن أسئلة الدارسة قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم وكراسة الطالب كما أعدت أداتين للدراسة هما: اختبار تحصيلي حسب مستويات بلوم المعرفية الدنيا: المعرفة، التطبيق، والاستدلال، واختبار لعميات العلم الأساسية، وقد تم قياس صدق محتواهما من خلال عرضهما على عدد من المحكمين، كما تم حساب معامل ثباتهما باستخدام معادلة بيرسون من نوع إعادة الاختبار.

وأظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمجموع الكلي لدرجات الاختبار التحصيلي بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدارسة بعقد الدورات التدريبية لمعلمات العلوم لتطبيق استراتيجية الاكتشاف الموجه وكيفية توظيفها وتطبيقها في تدريس العلوم كما أوصت بضرورة إجراء دراسات مقارنة بين التدريس باستراتيجية الاكتشاف الموجه وغيرها من الاستراتيجيات لتقصي فاعليتها في التحصيل الدراسي وتنمية عمليات العلم.

ولاحظت الباحثة من خلال عملها في الحقل التعليمي وخبرتها في مجال التدريس أن هناك بعض القصور من قبل معلمي مادة العلوم في استخدام بعض استراتيجيات تدريس العلوم وتوظيفها وهي التي تعتمد على الاستقصاء والاكتشاف وتساعد المتعلمين على التفكير العلمي الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمعرفة العلمية.

وأشارت إلى أن أكثر ما يميز دروس العلوم عن دروس المواد الأخرى ارتباط محتوى المادة بالنشاط العملي والتجريبي الذي لا ينفصل عنه بأي حال من الأحوال، ولكي يتمكن الطلاب من تنفيذ الأنشطة العلمية العملية لابد من توفر طرائق تدريسية تركز على بناء وتطوير مهارات التفكير العلمي لدى الطلبة، وإذا كان التفكير العلمي مهما وضروريا في مدارس الحلقة الثانية (5-12)، ويركز على تطوير عمليات العلم بشتى مجالاتها فإنها أكثر أهمية في مدارس الحلقة الأولى (1-4).

وأثبتت الدراسة الحالية فاعلية استراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، ولذلك فقد تم استخلاص مجموعة من التوصيات في ضوء هذه النتائج ومن أهمها التأكيد على مصممي المناهج التعليمية في وزارة التربية والتعليم بتضمين بعض موضوعات مقرر العلوم بما يتوافق مع تدريس استراتيجية الاكتشاف الموجه نتيجة فعاليتها في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية مهارات عمليات العلم لدى الطلبة.