الاقتصادية

النفط يصعد بدعم من وكالة الطاقة عن التزام قياسي باتفاق «أوبك» بنسبة 90%

10 فبراير 2017
10 فبراير 2017

56.29 دولار لبرميل «برنت» -

لندن - (رويترز) - صعدت أسعار النفط أكثر من واحد بالمائة امس بعدما أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى مستوى قياسي للالتزام المبدئي من أعضاء أوبك بتنفيذ الاتفاق التاريخي الذي جرى التوصل إليه العام الماضي لكبح الإنتاج بهدف تعزيز أسعار النفط العالمية.

وقالت وكالة الطاقة في تقرير إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خفضوا الإنتاج في يناير الماضي بما يعادل 90 بالمائة من مستويات الخفض المطلوبة وهو مستوى قياسي للالتزام في أول شهر من تنفيذ مثل هذه الاتفاقات. وأضافت الوكالة «بعض المنتجين لاسيما السعودية يخفضون على ما يبدو بقدر أكبر من المطلوب». وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 66 سنتا إلى 56.29 دولار للبرميل بعدما لامس أعلى مستوى له في الجلسة عند 56.39 دولار للبرميل عقب نشر تقرير الوكالة مباشرة. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 56 سنتا إلى 56.56 دولار للبرميل.

*وأظهرت بيانات تستعين بها منظمة (أوبك) في مراقبة إمداداتها أن المنظمة التزمت في يناير بأكثر من 90 بالمائة من تخفيضات إنتاج النفط المتفق عليها وهو ما يمثل بداية قوية لتنفيذ أول اتفاق في 8 سنوات على خفض الإنتاج.

وتعمل أوبك على خفض إنتاجها من الخام بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير لتعزيز أسعار النفط وتقليص تخمة المعروض.

وتقلصت إمدادات الأعضاء الأحد عشر في أوبك الملتزمين بمستويات مستهدفة للإنتاج بموجب الاتفاق إلى 29.921 مليون برميل يوميا في يناير وفقا لمتوسط تقديرات 6 مصادر ثانوية تستعين بها أوبك لمراقبة إنتاجها واطلعت عليها وتشير حسابات أوبك إلى أن ذلك يمثل التزاما بنسبة 92 بالمائة. ويتجاوز الالتزام البالغة نسبته 92 بالمائة نسبة التزام المنظمة في بداية تنفيذها للاتفاق السابق على خفض الإنتاج عام 2009 والتي بلغت 60 بالمائة آنذاك وتعزز بيانات أوبك المؤشرات على أن مستوى الالتزام عال حتى الآن. ومن المقرر أن تنشر أوبك أول تقييماتها لإنتاج يناير الماضي بناء على أرقام المصادر الثانوية في تقريرها الشهري عن سوق النفط يوم بعد غد. وقالت المصادر إن البيانات قد يتم تعديلها قبل نشرها في التقرير.

* وفي التعاملات المبكرة ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أعلى مستوي لتعاملات هذا الأسبوع، يأتي هذا بعد التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية والتي أكدت على التزام أوبك باتفاق خفض الإنتاج العالمي، ورفعت توقعات نمو الطلب العالمي للشهر الثالث على التوالي.

وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 53.50 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 53.11 دولار وسجل أعلى مستوى 53.58 دولار، وأدنى مستوى 52.89 دولار. وصعد خام برنت إلى مستوى 56.20 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 55.65 دولار وسجل أعلى مستوى 56.30 دولار، وأدنى مستوى 55.58 دولار.

أنهي النفط الخام الأمريكي «تسليم مارس» تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 1.5 بالمائة، في ثاني مكسب يومي على التوالي، وصعدت عقود برنت «عقود أبريل» بنسبة واحدة بالمائة، بفعل تكهنات تمديد أوبك لاتفاق خفض الإنتاج بعد يونيو المقبل.

التزام أوبك القياسي بالخفض يسهم في عودة التوازن لسوق النفط

*و قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن إنتاج النفط العالمي هبط في يناير مع قيام منظمة (أوبك) والمنتجين المستقلين بخفض الإمدادات لتسريع عودة التوازن إلى السوق بعدما شهدت واحدا من أكبر فوائض المعروض خلال جيل.

ونزلت إمدادات النفط نحو 1.5 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي بما في ذلك مليون برميل يوميا في إنتاج أوبك ليصل الالتزام المبدئي باتفاق خفض الإنتاج إلى مستوى قياسي يبلغ 90 بالمائة.

وكان منتجو النفط توصلوا لاتفاق في ديسمبر على خفض الإنتاج لمدة 6 أشهر بهدف تعزيز الأسعار.

وقالت وكالة الطاقة التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسة الطاقة «بعض المنتجين لاسيما السعودية يخفضون بقدر أكبر من المطلوب. وهذا الخفض الأولي بالتأكيد واحد من أكبر التخفيضات في تاريخ مبادرات أوبك لتقليص الإنتاج».

وذكرت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها إنها رفعت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 1.4 مليون برميل يوميا وعزت ذلك إلى التحسنات التي شهدها النشاط الصناعي في الآونة الأخيرة.

ومما يؤدي إلى تعقيد الصورة وإبطاء وتيرة استعادة التوازن في السوق ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك.

فبعد انخفاض الإنتاج من خارج المنظمة بمقدار 0.8 مليون برميل يوميا العام الماضي من المتوقع أن ينمو 0.4 مليون برميل يوميا في 2017 مع وصول إجمالي نمو الإنتاج في البرازيل وكندا والولايات المتحدة إلى 750 ألف برميل يوميا.