العرب والعالم

تسمم 5 أشخاص في انفجار محطة نووية شمال فرنسا

09 فبراير 2017
09 فبراير 2017

استطلاعات تتوقع فوز لوبان في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية وخسارتها في الإعادة -

باريس-(أ ف ب)-(رويترز): وقع انفجار صباح أمس في محطة فلامانفيل النووية في شمال غرب فرنسا، «خارج المنطقة النووية» وفق السلطات المحلية التي نفت أي خطر للتلوث.

وقال مدير مكتب مسؤول الادارة المحلية اوليفييه مارميون انه «حادث فني، لكنه ليس حادثا نوويا» لأن الانفجار وقع «خارج المنطقة النووية».

وأصيب خمسة أشخاص «بتسمم طفيف» جراء استنشاق الدخان، وفق الشرطة.

و«انتهى» الحادث، كما ذكرت السلطات.وتم توقيف أحد المفاعلين النووين. بدأت محطة فلامانفيل في النورماندي العمل في الثمانينيات.

ومنذ 2007، يجرى في فلامانفيل، بناء مفاعل نووي من الجيل الثالث لزيادة طاقة الإنتاج ومستوى الأمان.

وواجهت المحطة مشكلات عدة في التسليم والكلفة وأرجئ موعد تشغيلها إلى أواخر 2018 بعد أن كان مقررا في الأصل في 2012.

على صعيد الانتخابات الرئاسية أظهر استطلاع جديد نشر أمس أن زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان ستفوز على الأرجح بالجولة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية في حين أشارت استطلاعات أخرى إلى أنها ستخسر جولة الإعادة أمام مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون.

وذكرت مؤسسة هاريس انتر أكتيف أن استطلاعا لنوايا التصويت للجولة الأولى التي ستجرى في 23 أبريل المقبل أشار إلى أن لوبان زعيمة الجبهة الوطنية المناهضة للهجرة والاتحاد الأوروبي ستحصل على 24 في المائة مقابل 21 في المائة لماكرون.

وجاء في المركز الثالث المرشح المحافظ فرانسوا فيون وحصل على 19 في المائة.

وكان فيون مرشحا للفوز قبل أسبوعين فقط لكن حملته تضررت جراء فضيحة مالية.

وسيخوض المرشحان الأعلى حصولا على الأصوات جولة إعادة في السابع من مايو المقبل.

وأظهر استطلاعان الليلة قبل الماضية تفوقا مماثلا لزعيمة اليمين لوبان على ماكرون في الجولة الأولى لكنهما أشارا إلى أن ماكرون المصرفي السابق سيهزم لوبان في جولة الإعادة وسيحصل على نحو 63 في المائة مقابل 37 في المائة للوبان.