922643
922643
الرياضية

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية واتحاد القوى لإدخال اللعبة ضمن المنهج الدراسي

09 فبراير 2017
09 فبراير 2017

تعزيز رياضة القوى لدى الناشئة وإعداد جيل أولمبي واعد في الرياضة.. أهم أهداف الاتفاقية -

كتب- خليفة الرواحي -

922642

وقعت وزارة التربية والتعليم والاتحاد العماني لألعاب القوى أمس مذكرة تفاهم حول دعم وتطوير ألعاب القوى لتكون ضمن المنهاج المدرسي للسنوات القادمة وذلك بحضور سعادة الشيخ رشاد بن احمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وسعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وسعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي رئيس الاتحاد العماني لألعاب القوى والدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير عام المديرية العامة للمناهج والتي أقيمت بقاعة المحاضرات بمبنى اللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية. وتكتسب الاتفاقية أهمية للتعاون كبيرة بين وزارة التربية والتعليم والاتحاد العماني لألعاب القوى وخاصة في المجالات التعليمية والأكاديمية والرياضية وتماشيا مع السعي الدائم في تطوير مناهج الرياضة المدرسية حيث تم الاتفاق بين الاتحاد والمديرية العامة لتطوير المناهج لتطوير ألعاب القوى بالمدارس.

وتسري مذكرة التفاهم بين الطرفين لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ويتم تشكيل فريق عمل يضم أعضاء من الطرفين وتحديد اختصاصات ومهام الفريق وتحديد أنشطة ومهارات ألعاب القوى للأطفال وتوزيعها على منهاج صفوف الحلقة الأولى بما يتوافق مع محتوى منهج مادة الرياضة المدرسية وتحديد مجالات لتنفيذ المشروع في المدارس الحصة الدراسية والنشاط الداخلي والمهرجانات وغيرها وتحديد واختيار المدارس التي سيتم تنفيذ تجربة ألعاب القوى للأطفال في محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بواقع ثلاث مدارس في كل محافظة وإعداد دليل استرشادي حول آلية تنفيذ مشروع ألعاب القوى للأطفال في مدارس التجربة بما يتوافق مع أنشطة المنهج والزمن المخصص للتنفيذ والإشراف الفني على تنفيذ التجربة في المدارس ومتابعة وتقييم تنفيذ المشروع في مدارس التجربة وفق معايير وجوانب محددة وإعداد تقرير مفصل عن تقييم التجربة وإبراز جوانب القوة والتحديات وإعداد البحوث العلمية المشتركة لتقييم عملية تطبيق مهارات ألعاب القوى للأطفال في المنهج الدراسي ويقوم كل طرف بإعلام الطرف الآخر عن المؤتمرات والندوات والفعاليات العلمية في المجالات المشتركة ويعمل الطرفان على عقد لقاءات دورية وزيارات متبادلة للتعرف على طرق التدريب المتبعة لدى الطرفين.

الحقيبة المدرسية

في بداية الاحتفالية قدم الدكتور ماجد البوصافي رئيس لجنة التدريب والتطوير بالاتحاد العماني لألعاب القوى نبذة عن ألعاب القوى والحقيبة المدرسية التي عمل بها الاتحاد خلال السنوات الماضية في الترويج لألعاب القوى عبر المدارس وقدم أرقاما وتفاصيل عن مدى التفاعل والانتشار الذي شهدته الحقيبة المدرسية خلال السنوات الماضية ودور الاتحاد في نشر اللعبة. وتناول في عرضه الهدف العام من هذه الاتفاقية وهو نشر ألعاب القوى بين طلاب المدارس ولتكون ضمن المنهج الدراسي حيث أشار الى ان الاتحاد قطع خطوة جيدة إلى الأمام خلال السنوات الماضية للتعريف بألعاب القوى عبر الحقيبة المدرسية، موضحا أن الفترة الماضية شهدت توقيع اتفاقية مع الاتحاد الدولي لألعاب القوى لنشر اللعبة بالسلطنة ومن ضمن بنودها أن تكون وزارة التربية شريكا في نشر اللعبة عبر المجلس السابق برئاسة الشيخ سيف بن هلال الحوسني ولقد أقمنا خلال السنوات الثماني الماضية 19 حلقة عمل في عدد من المدارس لإعداد وتأهيل الكوادر البشرية وعملنا على تقييم المشروع في نهاية كل عام ورفع تقرير مفصل إلى الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

عداءّون أولمبيون

بعدها ألقى سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية كلمة عبر خلالها عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم والاتحاد العماني لألعاب القوى مشيرا الى ان هذه الاتفاقية تطابق توجهات الوزارة في مشاركة الجميع لتطوير المنهاج سواء الجوانب الفردية أو غيرها، مؤكدا أن تركيز الوزارة على الجانب الرياضي يتمثل في استحداث تطبيق جديد للتعاون مع الاتحادات الرياضية والمديرية العام للمناهج بوزارة التربية والتعليم، وقال: إن اتحاد الرياضة المدرسية لديه جهود والتواجد في مراسم توقيع الاتفاقية حافز لدينا، ونأمل من هذه الاتفاقية إنشاء جيل من اللاعبين المحترفين في مجال ألعاب القوى وإعدادهم إعدادا منهجيا ليصبحوا عدائين أولمبيين مستقبلا.

الاهتمام بالألعاب الفردية

وأضاف ان هناك تركيزا على الألعاب الجماعية في العديد من الدول العربية في ظل غياب الدعم عن الألعاب الفردية في حين أن هناك تركيزا اكبر للألعاب الفردية في الدول الأخرى وهي التي حققت نتائج أولمبية ويجب الاهتمام بالألعاب الفردية بشكل اكبر ونحن نعلم ان هناك الكثير من المدارس غير مهيأة لإقامة مثل هذا المشروع ولكن لدينا مشروعا بوزارة التربية لتوفير الصالات الرياضية والملاعب والمضامير بالتعاون مع القطاع الخاص نتمنى توفير الكثير من الملاعب خلال الفترة الصباحية وكذلك المسائية وهناك مشروع بأن تتم إعادة فتح المدارس في الفترة المسائية، ونأمل بجهود الجميع من وزارة الشؤون الرياضية والقطاع الخاص تطوير الرياضة المدرسية بشكل اكبر وهناك شوط كبير قطعه الاتحاد منذ عام 2011 بنشر اللعبة.

مردود كبير

وأشاد سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والاتحاد العماني لألعاب القوى وقال: في البداية نبارك للاتحاد العماني لكرة القدم ووزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج واتحاد الرياضة المدرسية توقيع هذه الشراكة والتي سيكون لها مردود كبير وخاصة أنها تركز على فئة الأطفال وهي الفئة المناسبة لتنشئة جيل رياضي مجيد والتركيز على الجانب المهاري للأطفال من خلال المناهج الدراسية حيث سيسهم على المدى الطويل في تعزيز رياضة ألعباب القوى وإيجاد منتخبات وطنية متمكنة تستطيع أن تمثل السلطنة تمثيلا مشرفا في مختلف المحافل، متمنيا لهذه الشراكة التوفيق. وأضاف: وهنا ندعو الاتحادات الرياضية الأخرى أن تحذو حذو الاتحاد العماني لألعاب القوى في انتهاج النهج نفسه مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ووزارة التربية والتعليم، فهي الأساس الحقيقي في إنتاج اللاعبين المجدين، مضيفا أن وزارة الشؤون الرياضية هي الداعم الحقيقي لهذه الاتحادات الرياضية من خلال توفير البنى الأساسية لممارسة مختلف أنواع الرياضات والعمل معا من أجل تطوير الرياضة بالسلطنة. وحول الشراكة مع القطاع الخاص قال: إنها شراكة جدية وتخدم الرياضة وخاصة إذا ما وجهت لتوفير البنى الأساسية وتنميتها من خلال إنشاء بعض الملاعب والصالات الرياضية، التي تخدم الرياضة المدرسية.

برنامج عالمي

وبارك عبدالملك هابيل خبير ومحرر بالاتحاد الدولي لألعاب القوى توقيع اتفاقية الشراكة ببين الاتحاد العماني للعبة ووزارة التربية والتعليم ممثلة هذه الاتفاقية التي تكتسب أهمية كبيرة للنشء ولها أهداف كبيرة منها إكساب النشء المهارات الرياضية وتحقق متطلبات الأطفال كما تعزز من نشاط الأطفال على المستوى البدني والعقلي وتقضي على بعض الظواهر الصحية التي طرأت في عالمنا نتيجة تواجد الأطفال خلف شاشات الآيباد والحواسيب وبالتالي تعرضهم للكثير من الأخطار الصحية وتحارب السمنة. وأضاف أن الاتفاقية تسهم كذلك في اكتشاف المواهب منذ الصغر وبالتالي رعايتها وتنشئتها لتصبح نتاجات واعدة تسهم في تعزيز رياضة ألعاب القوى، مؤكدا أن البرنامج يحظى بدعم كبير من الاتحاد الدولي لألعاب القوى وقد تم اعتماده من قبل 83 وزارة للتربية والتعليم على مستوى العالم، حيث كان الهدف من طرح هذا البرنامج من قبل الاتحاد الدولي هو الإسهام في تعزيز رياضة القوى في الدول النامية ولكن ما وجدناه هو تبني هذا البرنامج من الدول المتقدمة التي بادرت في اعتماد البرنامج فور طرحه من الاتحاد الدولي للعبة ومنها فرنسا التي وقعت مع الاتحاد الدولي في 2006 وبعدها الصين وروسيا والبرازيل ونيوزيلندا واستراليا وغيرها من الاتحادات الرياضية التي استفادت من الدعم المادي والمعنوي المقدم من الاتحاد الدولي.

تطوير المناهج الرياضية

وقالت وردة بنت هلال بن زاهر البوسعيدية مديرة دائرة تطوير مناهج المهارات الفردية بالمديرية العامة لتطوير المناهج: إن الشراكة مع الاتحاد العماني لألعاب القوى هي جزء من خطة دائرة تطوير مناهج المهارات الفردية في إطار التعاون مع الجهات المختلفة، حيث يسعى المختصون بقسم تطوير مناهج الرياضة المدرسية إلى تطوير مناهج المادة برؤية حديثة وفق أسس علمية تعمل على ضمان شمولية المنهج الدراسي لجميع المراحل الدراسية ، وهذا التعاون سيلامس جانبا مهما في منهاج الصفوف من (1-4) الذي سيشمل في تطويره عدة مجالات من برامج التربية الحركية والألعاب والمسابقات الرياضية وجانب الثقافة والوعي الصحي، ليكون المنهج أداة فاعلة لبناء متكامل لشخصية التلميذ من مختلف الجوانب، ومن خلال توقيع هذه الاتفاقية سيتم تجريب برنامج ألعاب القوى للأطفال على بعض مدارس الحلقة الأولى من خلال حصة الرياضة المدرسية والأنشطة الرياضية المصاحبة لها، وستتم دراسة نتائج تقييم التجربة لدراسة إمكانية تضمين بعض أنشطة ألعاب القوى في المناهج الدراسية للمادة.وأضافت وردة البوسعيدية: أن هناك العديد من أوجه التعاون بين دائرة تطوير مناهج المهارات الفردية والجهات الأخرى المعنية بالرياضة، من بينها وزارة الشؤون الرياضية والاتحادات الرياضية للألعاب المختلفة، حيث قام المختصون بالدائرة بإعداد المواصفات القانونية للملاعب الرياضية (كرة القدم والسلة واليد)، وتم اعتمادها من قبل الاتحادات الرياضية وبالتالي سيتم إنشاء الملاعب الحديثة بالمدارس بالمواصفات التي تتوافق مع القواعد القانونية الحديثة للألعاب والمسابقات الرياضية، ومن أوجه التعاون القائم الاستعانة بالخبرات الموجودة في الجهات المختلفة المختصة بالرياضة في تنفيذ بعض البرامج التدريبية تحت إشراف أعضاء المناهج بالدائرة.وأكدت أن اتفاقية الشراكة في برنامج ألعاب القوى للأطفال مهمة جدا ويمكن تلخيصها في عدة نقاط : تجريب البرامج المقترحة للمناهج الدراسية ودراسة مدى مناسبتها لبيئة التعلم والأدوات المتوفرة والوقت المخصص وما يمكن الاستفادة منه في هذه البرامج في حصة الرياضة المدرسية والأنشطة المصاحبة لها، وتنوع الأنشطة التي يحتوي عليها البرنامج، وتوافر عنصر التشويق في الأنشطة التي يتضمنها المنهج وما تحتويه الحقيبة من أدوات، ومناسبته للفئة العمرية لتلاميذ الحلقة الأولى، وتكاملية البرنامج مع برامج التربية الحركية لصفوف (1-4) والتي تصب في تنمية الحركات الأساسية للتلاميذ في هذه المرحلة العمرية.