922750
922750
الرئيسية

المنطقة الاقتصادية بالدقم تستعد لإنشاء سدود وطرق متعددة ومواقف للحافلات

09 فبراير 2017
09 فبراير 2017

4 اتفاقيات بمبلغ 84.7 مليون -

49.7 مليون ريال عماني قيمة اتفاقية قنوات تصريف مياه الأمطار مع شركة سيركا التركية -

وقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس أربع اتفاقيات لتنفيذ عدد من مشروعات البنية الأساسية للمنطقة بتكلفة حوالي 84.7 مليون ريال عماني.

ويأتي توقيع الاتفاقيات ضمن جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستكمال مشاريع البنية الأساسية للمنطقة ضمن الخطة الخمسية التاسعة للتطوير حتى عام 2020 وتهيئة الدقم لتكون مدينة جاذبة للأنشطة التجارية والاستثمارات وإحدى الوجهات المفضلة للعمل والإقامة.

كما يأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن خطط الهيئة لإنشاء منظومة لتصريف المياه السطحية، وتوفير الحماية اللازمة للمشروعات التي يتم تنفيذها حاليا بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال إنشاء سدود حماية وشق منظومة لقنوات تصريف رئيسية وفرعية ذات سعات استيعابية كافية لتصريف مياه الأودية بحيث يتم تجميع مياه الأمطار وتصريفها في البحر بطريقة آمنة وعبر مسارات مناسبة لكميات الأمطار المتوقعة بالمنطقة.

سدود حماية

وتتعلق الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها ببناء سدين للحماية أحدهما على وادي جرف بارتفاع 19.4 متر وطول 1.6 كيلومتر مع سعة تخزين تبلغ 32.8 مليون متر مكعب، والآخر على وادي صاي بارتفاع 16.4 متر بطول 3.3 كيلومتر مع سعة تخزين تبلغ 17 مليون متر مكعب، وستقوم شركة الأولى العالمية للمشروعات بتنفيذ المشروع بتكلفة 27 مليون ريال عماني، ومن المتوقع إنجازه بنهاية عام 2019م.

وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة المنفذة موهان بابو المدير التنفيذي.

تصريف المياه

وتنص الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع شركة سيركا التركية بالاشتراك مع شركة رجب وعايدة للحفريات على بناء قناتين لتصريف المياه؛ الأولى هي قناة وادي جرف بطول نحو 12 كيلومترًا، وعرض يتراوح بين 340 مترًا حتى 650 مترًا عند المخرج النهائي عند البحر، والقناة الثانية هي قناة وادي صاي بطول نحو 10 كيلومترات حتى الالتقاء مع قناة وادي جرف بعرض يتراوح بين 90 مترًا و320 مترًا عند نقطة الالتقاء مع قناة جرف، وتبلغ قيمة الاتفاقية 49.7 مليون ريال عماني. وقع الاتفاقية عن الشركات المنفذة كل من هنكار عدالي ممثل عن شركة سيركا التركية وفتحي سعيد عايدة ممثل عن شركة رجب وعايدة.

الطرق الفرعية

وتضمنت الاتفاقيات أيضًا إنشاء الطرق الفرعية بالدقم (الحزمة الرابعة) بتكلفة نحو 7.2 مليون ريال عماني، وقد فازت بالمشروع شركة الهاجري للتجارة. وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة ناصر بن خميس بن جمعة الحشار رئيس مجلس الإدارة.

ويتضمن المشروع إنشاء طريق متفرع من الطريق الرئيسي (طريق السلطان سعيد بن تيمور) ويمر بمحاذاة مصفاة الدقم من الناحية الجنوبية وصولاً إلى محطة الكهرباء، بالإضافة إلى وصلة أخرى مرورًا بموقع شركة سيباسك عمان إلى الناحية الشمالية لميناء الدقم.

ووفقا لهذه الاتفاقية سيتم إنشاء طريق مزدوج بطول نحو 2.2 كيلومتر وطرق مفردة تبلغ أطوالها 3 كيلومترات بالإضافة إلى إنشاء مدخلين مزدوجين لمصفاة الدقم بطول إجمالي 574 مترًا مع الإشارات الضوئية، ودوارين، وقناة خرسانية لتصريف مياه الأمطار بطول 3830 مترًا، وعبارات صندوقية خرسانية، وأعمال إنارة الطريق وحماية للخدمات القائمة.

طريق خدمة

وبلغت تكلفة الاتفاقية الرابعة 752 ألف ريال عماني، وتنص على إنشاء طريق خدمة بطول 790 مترًا محاذ للطريق السياحي بالدقم مع مواقف تتسع لـ63 حافلة وممرات للمشاة وقناة خرسانية لتصريف مياه الأمطار بطول 740 مترًا، وعبارات خرسانية، وأعمال إنارة الطريق والمواقف وتوفير حماية للخدمات القائمة. وقد وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة المنفذة للمشروع وهي شركة الصاروج للإنشاءات سيمون كرم المدير التنفيذي للشركة.