بلدية مسقط تنفذ برامج تدريبية فنية وزراعية وإدارية

نفذت بلدية مسقط ممثلة بإدارة التخطيط والتدريب ثلاثة برامج تدريبية في تخصصات مختلفة لعدد 43 موظفاً من العاملين في المجالات الفنية والزراعية والإدارية والمالية في مختلف المديريات والإدارات بالبلدية، وذلك في إطار تنفيذها للخطة التدريبية السنوية؛ بهدف تأهيل الموارد البشرية في مجالات عملها، وتنمية قدراتهم في أداء مهامهم الوظيفية، وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة لتحقيق الجودة العملية.

الأزهار الموسمية

تنفذ إدارة التدريب والتخطيط البرنامج التدريبي حول الأزهار الموسمية، وتستهدف فيه تدريب عدد 12 موظفاً من شاغلي وظائف فني تشجير ومراقب زراعي وعامل زراعي على زراعة الأزهار الموسمية وذلك لمدة خمسة أيام في قاعة التدريب برئاسة بلدية مسقط.
ويتناول البرنامج التدريبي عدة محاور رئيسية منها توضيح أهمية عنصر الأزهار الموسمية في عمليات التشجير وتجميل المتنزهات.
إضافة إلى تعريف المشاركين بأنواع بذور الأزهار الموسمية ومواصفاتها وتصنيفاتها، وتمييز أنواع الأزهار الموسمية الصيفية والشتوية، كما يشرح البرنامج كيفية إنبات البذور بالمشتل، وكيفية إعداد بيئة الإنبات، وتجهيز الأرض المستديمة لزراعة الأزهار، إلى جانب توضيح آليات عمل الصيانة الدورية لأحواض الأزهار بعد الزراعة.

تقنيات المراجعة والتدقيق

وتزامنا مع البرنامج السابق تنفذ إدارة التدريب والتخطيط برنامجاً تدريبياً بعنوان «تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي؛ لضمان سلامة الأداء المالي والإداري» وذلك بالتعاون مع المعهد الإقليمي للدراسات والتدريب، وتستهدف فيه العاملين في المجالات المالية والإدارية من مختلف إدارات ومديريات البلدية، وممن تتطلب طبيعة عملهم اكتساب مهارات المراجعة والتدقيق والتقييم وذلك في فندق الريف بالغبرة.
ويهدف البرنامج الذي يستمر لخمسة أيام إلى إكساب المشاركين مهارات التدقيق والمراجعة الداخلية لمختلف الإدارات في المؤسسة وتدريبهم على التطبيقات العملية للمعايير الدولية، وتوضيح أدوات ومهارات التدقيق الفنية لإكساب المشاركين الخبرات المطلوبة والتي تعينهم على أداء أعمالهم بجودة واحترافية.
ويركز البرنامج على توضيح مفاهيم الرقابة والمراجعة والتدقيق من حيث الأهمية والوظيفة والتطور التاريخي، إلى جانب التعريف بأنواع الرقابة والتدقيق، ودور التدقيق في حماية أموال الدولة، وإكساب المشاركين المهارات الحديثة في اكتشاف الأخطاء والغش والاختلاس، وآلية التعامل معها، وتطبيقاتها وكيفية الحد منها، حفاظاً على المال العام ولسلامة الأداء المالي والإداري.

الهياكل الحديدية

كما تختتم بلدية مسقط اليوم البرنامج التدريبي حول الهياكل الحديدية للمصانع والعمارات متعددة الطوابق والجسور بفندق راديسون بلو، والذي استهدفت فيه العاملين في القطاع الفني من عدة جهات حكومية ذات العلاقة، منها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلديتي ظفار وصحار وشركة CC Energy development ، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع الجمعية العمانية للمهندسين.
وذلك بهدف إذكاء معارف المهندسين المشرفين على خرائط البناء حول الهياكل الحديدية للمصانع والعمارات متعددة الطوابق والجسور، وتزويدهم بالمعارف والخبرات اللازمة فيما يتعلق بالجوانب الفنية المتعلقة بإنشاء المصانع والعمارات متعددة الطوابق والجسور.