العرب والعالم

عراقجي ونظيره الروسي يؤكدان ضرورة تنفيذ الاتفاق النووي

08 فبراير 2017
08 فبراير 2017

طهران - «عمان» - سجاد أميري:-

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي و نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في موسكو على ضرورة تنفيذ الاتفاق النووي و تنمية العلاقات الثنائية.

وقال ريابكوف إن روسيا تولي أهمية خاصة لعلاقاتها مع إيران وإن التعاون بين موسكو و طهران قائم كالسابق لتنفيذ بنود الاتفاق النووي.

وشدد الجانبان في هذا اللقاء على استمرار التعاون الثنائي بشأن الاتفاق النووي.

وكان ريابكوف قد قال الإثنين الماضي أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران تبعث عل الأسف وان طهران لم تنقض خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

في هذه الأثناء أعلن ميخائيل أوليانوف مدير إدارة وزارة الخارجية الروسية لشؤون عدم انتشار الأسلحة والرقابة عليها عن وجود مخاوف من احتمال خروج إيران من معاهدة البرنامج النووي، مشيراً إلى أن «حدوث هذا السيناريو سيكون بمثابة فشل للمجتمع الدولي».

وأكد أوليانوف في سياق تعليقه على رأي خبراء أن هناك مخاوف نظراً للخطاب القاسي من قبل الإدارة الأمريكية، ورداً قاسياً من طهران أيضاً.

ورأى أوليانوف أن هناك عقوبات تفرض على إيران، مشيراً إلى أن كل هذا «يشكل مناخاً سلبياً للغاية لتنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة ».

وأشار المسؤول الروسي إلى رفض بلاده لأية خطوات تضع قابلية استمرار وجود الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني موضع تساؤل.

ولفت إلى أنه «إذا فشل هذا الاتفاق فإن المشاكل التي يبدو الآن أنها تحل بنجاح، ستطرح من جديد بكل حدتها وسيكون الوضع غير قابل للتنبؤ به من جديد»، مشدداً «هذا لن يخدم مصالح لا إيران ولا الولايات المتحدة ولا جيران إيران في المنطقة، بما فيها روسيا..ولن يربح أحد من ذلك ».

ورأت الخارجية الروسية أن الوضع حول الاتفاق النووي الإيراني مقلق لكنه لا يتطلب عقد اجتماع طارئ لمجموعة 5 +1، مؤكدة أن موسكو على اتصال دائم مع واشنطن وطهران لتخفيف التوتر حول الاتفاق النووي.

كما اعتبرت الخارجية الروسية ما أسمته مبادرات تقييد البرنامج الصاروخي الإيراني عبر مجلس الأمن بأنها «لن تكون صحيحة». وأشارت إلى أن الاتفاق النووي الإيراني ألغى عملياً الحظر على تطوير التقنيات الصاروخية لإيران، مؤكدة أن «مجموعة 5+1 ترفض الخطوات التي تضع وجود الاتفاق بشأن إيران موضع تساؤل ».

وكان الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية دخل حيز التنفيذ في يناير 2016.

وقالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني إن الاتحاد الأوروبي قرر رفع العقوبات عن إيران، وأن الأخيرة التزمت ببنود الاتفاق النووي الموقع مع الغرب.