922070
922070
الاقتصادية

عمان للإبحار وبي. بي عمان تحتفلان بتخريج 1700 طالب ضمن برنامج «خزّان للقادة الشباب»

08 فبراير 2017
08 فبراير 2017

احتفلت عمان للإبحار وشركة بي. بي عمان بفندق جراند هرمز بتخريج 1700 طالب وطالبة من 13 كلية وجامعة من مختلف أرجاء السلطنة، تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز، بعد مشاركتهم الناجحة في برنامج “خزّان للقادة الشباب”، والذي أُطلقته الشركتان عام 2014م بهدف إكساب وتنمية مهارات المشاركين بما يخدمهم في حياتهم العملية والمهنيّة. وجاء الاحتفال تتويجاً لما أثمره هذا البرنامج الذي ابتكرته شركة بي. بي. عُمان للاستفادة من خبرات المدرّبين في عُمان للإبحار في تنمية المهارات المؤسسية والشخصية للشباب، وتعريفهم بمجموعة من المهارات العمليّة كالقيادة والريادة والتفكير الإبداعي وحلّ المشكلات بما يوسّع من مداركهم في التغلّب على التحدّيات ويرفع من كفاءتهم للدخول إلى معترك الحياة العملية والمهنية. تم اختيار الطلبة والطالبات من عدد من كليات وجامعات السلطنة مع التركيز على المؤسسات الأكاديمية الواقعة في المناطق القريبة من حقل خزان التي تقوم شركة “بي. بي. عُمان” بتطويره، ليصبح عدد الطلبة والطالبات الذي التحقوا به 1700. وقد حظي البرنامج بتقييم إيجابي من الطلاب المشاركين وعمداء الكليات والجامعات، ما دعا إلى تمديد فترة تنفيذه الأوليّة ليغطي شريحة أوسع من الطلاب.

وقد أعرب ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعمان للإبحار بقوله: “من خلال العمل المشترك مع شركة بي. بي. عُمان تمكنّا من تأسيس برنامج يحمل رؤية لغرس الثقة بالنفس وتعزيز ثقافة السعي للإنجاز وتحقيق النجاح، وإفادة الطلاب والطالبات على المدى الطويل، وتحقيق عوائد إيجابية لكلياتهم، والمساهمة في ذات الوقت في التنمية المحليّة. ويسعدنا أن نرى الطلاب المشاركين يعودون إلى مقاعد الدراسة برؤية جديدة، وأهداف أوضح، ومهارات أوسع ستنعكس إيجابًا على مستقبلهم المهني والعمليّ”.

وأضاف: “تمكّنت عمان للإبحار من صنع أبطال حازوا على مرتبة الطليعة على مستوى الناشئين في الخليج، ومنهم من حاز على أرقام قياسية عالمية مسجّلة، ولم تكن لهذه المنجزات أن ترى النور لولا العمل الجماعي والرؤية الطموحة والمثابرة في التدريب والعمل الدؤوب. جميع هذه النجاحات هي النواة واللبنة الأساسية التي دفعتنا لتنفيذ برنامج خزّان للقادة الشباب”.

وصرّح يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عُمان قائلا : “ نحن فخورون بالإنجازات التي حقّقها الطلبة المشاركون في البرنامج وما قدّمه المدربون للتأكيد على أهمية تعزيز وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب. ويرتكز استثمارنا في هذا الجانب على الاستدامة وتحقيق عائد طويل المدى، وقد كان هذا البرنامج منذ تأسيسه رائدًا في إضفاء تغيير إيجابي على حياة الطلبة المشاركين وتمكينهم من أجل مستقبل أفضل، ونتقدم بالشكر الجزيل لوزارة النفط والغاز، وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج لدعمهما المتواصل لنا في مختلف برامجنا للاستثمار الاجتماعي”.

وعلاوة على تدريب الطلاب، سعت شركة بي. بي. عُمان مع عُمان للإبحار إلى توفير فرص توظيف لثمانية عُمانيين، فبعد إكمالهم دورةً تدريبية في عُمان للإبحار أصبح هؤلاء الثمانية ضمن المدربين في برنامج “خزّان للقادة الشباب”، وبعد أن كانوا طلابًا في البرنامج أصبحوا اليوم يحملون شعلته لإفادة المتدربين الآخرين القادمين من المدارس، والكليات والمؤسسات المختلفة.

ويقدّم البرنامج لكلّ مشارك مجموعة من التحديات البدنية والذهنية التي تستمر لثلاثة أيام متواصلة يغلب عليها الطابع المبتكر الذي يخرج الطلبة من دائرة الراحة والروتين المعتاد. وتتمحور الأنشطة على رياضة الإبحار الشراعي، والتخييم، والأنشطة التي تركّز على أساليب التعامل مع الضغوطات والمواقف الصعبة. وقد تم تصميم هذه الأنشطة بشكل يتماشى ويكمل الجانب الأكاديمي من مسيرة التعلّم لدى الطلاب، بحيث يخرج هذا المزيج مهارات شخصية ستبقى لديهم لسنين طويلة، وفي الوقت ذاته يحقق قيمة محليّة كبيرة.