الأولى

توصية بتطوير البنية الأساسية لتســـويق المنتجــات الزراعية

06 فبراير 2017
06 فبراير 2017

في أحدث دراسة مسحية لوزارة الزراعة والثروة السمكية:-

قامت دائرة الدراسات والمعلومات التسويقية بالمديرية العامة للتسويق والاستثمار الزراعي والحيواني التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية بإعداد دراسة تشخيصية لمسارات وأساليب التسويق الزراعي في السلطنة، بهدف دراسة الوضع الراهن لمنظومة تسويق الخضروات والفواكه المنتجة محليًا، وتشخيص نقاط القوة والضعف، وتوفير قاعدة البيانات للمعنيين والباحثين والمستثمرين والتجار، لتطوير منظومة التسويق الزراعي في السلطنة.

وخلصت الدراسة التي حصلت عمان على نسخة منها إلى عدة توصيات أهمها التشجيع على تطبيق نظام الوحدات المتكاملة لمراحل ما بعد الحصاد للمنتجات الزراعية المحلية وتطوير البنية الأساسية للمنظومة التسويقية، وإنشاء شبكة معلومات السوق تربط جميع الأسواق المحلية (وأسواق الدول المجاورة) للخضروات والفواكه، بهدف تكامل الأسواق وتحقيق المزيد من الشفافية لجميع الأطراف المعنيين والعاملين في هذا المجال، وتحسين نظام إدارة المزارع والاهتمام بموضوع تقليل الفاقد خلال مراحل الإنتاج والحصاد، مع ضرورة التركيز على حفظ السجلات حول مدخلات ومخرجات المزارع.

وشمل البحث الميداني عينة إجمالية لـ600 مزارع بمحافظات السلطنة، في الولايات المختارة من خلال تطبيق تصميم عشوائي متعدد المراحل.