919075
919075
العرب والعالم

واشنطن: محكمة فيدرالية ترفض إعادة العمل بمرسوم ترامب «بشكل فوري»

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

إيران تمنح تأشيرة دخول لفريق أمريكي -

عواصم - سجاد أميري - (أ ف ب - د ب أ): وجهت محكمة فيدرالية أمريكية أمس صفعة جديدة للرئيس دونالد ترامب برفضها طلب إدارته إعادة العمل فورا بمرسوم يحظر دخول مواطني 7 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل قد استأنفت أمس الأول قرار قاض فيدرالي علق تطبيق المرسوم الذي وقعه ترامب قبل 8 أيام ما أعاد فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع، وهي العراق وليبيا والسودان وسوريا والصومال واليمن وإيران.

لكن محكمة فدرالية رفضت صباح أمس طلب وزارة العدل.

وطلبت من ولايتي واشنطن (شمال غرب) ومينيسوتا (شمال) اللتين كانتا وراء الشكوى ضد مرسوم ترامب، توفير وثائق تدعم طلبهما قبل الساعة 23:59 أمس (الساعة 07:59 تج الاثنين). كما أمهلت وزارة العدل حتى بعد ظهر اليوم لتقديم وثائق جديدة تدعم طلبها.

وقال ترامب في تغريدة قبيل قرار المحكمة: «لان المنع رفع من قبل قاض، فان الكثير من الأشخاص السيئين والخطرين يمكن أن يتدفقوا على بلادنا هذا قرار رهيب».

ثم أضاف في تغريدة أخرى «الأشرار فرحون جدًا».

وكان القاضي الفيدرالي في سياتل جيمس روبارت علق مساء الجمعة الماضية العمل موقتا بمرسوم ترامب بانتظار النظر في شكوى ضد مرسوم ترامب قدمها الاثنين الماضي وزير العدل في ولاية واشنطن.

وكانت النتيجة الفورية لقرار القاضي الفدرالي إعلان الإدارة أمس الأول إعادة فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع.

وأكدت وزارة الأمن الداخلي لفرانس برس انه «بناء على قرار القاضي» فإنها «علقت كافة الإجراءات التطبيقية» لمرسوم ترامب.

وكان ترامب رد منذ صباح أمس الأول على قرار القاضي في تغريدات كتب في إحداها أن «رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، أمر سخيف وسيتم إلغاؤه».

وعصرا تساءل ترامب في تغريدة أخرى «إلى أين يتجه بلدنا حين يمكن لقاض أن يوقف منع سفر اتخذ لدواعي الأمن القومي؟ وعندما يمكن لأي كان، حتى لمن لديه نوايا شريرة، أن يدخل إلى الولايات المتحدة».

-«المسارعة إلى المطار»- وأعلنت الخارجية الأمريكية من جهتها امس الأول تعليق العمل بقرار ترامب سحب نحو 60 ألف تأشيرة.

وسارعت شركات الطيران إلى نقل الركاب المتوجهين إلى الولايات المتحدة من رعايا الدول السبع شرط حملهم تأشيرات دخول صالحة.

كما نص مرسوم ترامب على منع دخول اللاجئين من كل الجنسيات إلى الولايات المتحدة لفترة أربعة أشهر، في حين منع اللاجئون من سوريا من الدخول حتى إشعار آخر.

وقال بيتر سبيرو استاذ القانون في جامعة تمبل في فيلادلفيا لفرانس برس «من الواضح أن الأشخاص الذين استهدفوا رسميا بالحظر بات في إمكانهم السفر ودخول الولايات المتحدة». ونصح المسافرين المعنيين بـ«الإسراع إلى المطار والصعود إلى الرحلة المقبلة» لان البيت الأبيض قد يرد «سريعا جدا».

اختبار قوة

ورغم قرار القاضي الفيدرالي فان البيت الأبيض ينوي العودة إلى العمل بمرسوم ترامب رغم ردود الفعل الغاضبة حتى داخل المعسكر الجمهوري.

واعتبرت الشكوى التي قدمها الاثنين بوب فرغسون وزير العدل في ولاية واشنطن أن المرسوم يتعارض مع الحقوق الدستورية للمهاجرين لأنه يستهدف بشكل خاص المسلمين.

وقال فرغسون بعد قرار قاضي سياتل الذي يعود تعيينه في منصبه إلى عهد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش، «لا أحد فوق القانون ولا حتى الرئيس».

وكان قرار ترامب ترجم في نهاية الأسبوع الماضي باحتجاز 109 أشخاص في مطارات الولايات المتحدة من المقيمين بشكل شرعي في الولايات المتحدة بحسب ما قال البيت الأبيض، في حين منع مئات آخرون من الصعود الى الطائرات للتوجه إلى الولايات المتحدة.

ولا تزال ردود الفعل الغاضبة على قرارات ترامب بشأن الهجرة تتوالى، وقد شهدت برلين وباريس ولندن وواشنطن السبت تظاهرات احتجاجا على سياسة الرئيس الأمريكي.

في السياق عدلت إيران عن قرار سابق ومنحت فريق مصارعة أمريكيا تأشيرة دخول إلى أراضيها، متجاهلة التوترات الأخيرة بين البلدين.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني منح الفريق تأشيرة دخول إلى طهران، إثر تجميد محكمة أمريكية قرار إدارة ترامب القاضي بمنع مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

وقال ظريف: «إثر قرار المحكمة الأمريكية الذي جمد العمل بقرار منع منح التأشيرات للمسلمين ستمنح إيران تأشيرات الدخول للمصارعين الأمريكيين للمشاركة في بطولة العالم للمصارعة الحرة المقررة يومي 16 و17 فبراير الجاري في كرمانشاه، غرب إيران».

ميدانيا أعلن العميد حسين رحيمي قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرق إيران مقتل أحد عناصر قوى الأمن الداخلي في منطقة دلغان بالمحافظة.

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عنه القول إن دورية أمنية في دلغان تعرضت لإطلاق نار من سيارة، ما أدى إلى إصابة جندي ومن ثم مقتله بعد نقله الى المستشفى.

وأكد أن الجهود مستمرة لإلقاء القبض على منفذي الاعتداء.