العرب والعالم

الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا ويُصيب آخرين في الضفة

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

السجن 6 سنوات على أصغر أسيرة مقدسية -

رام الله -عمان :

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة قبل الماضية وفجر أمس، 11 مواطنا فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة.

وذكر تقرير صادر عن جيش الاحتلال، أن قواته أقدمت الليلة قبل الماضية، على اعتقال 9 فلسطينيين ممّن وصفهم بـ«المطلوبين» بتهمة نشاط بعضهم في حركة «حماس» أو ممارستهم لأعمال تتعلّق بالمقاومة ضد الجنود والمستوطنين.

وبحسب التقرير العبري، فقد طالت الاعتقالات فلسطينيا من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية وآخر من بلدة دير نظام شمال غرب مدينة رام الله.

وذكر التقرير، أن الاحتلال اعتقل خمسة فلسطينيين من بلدات (تقوع، حوسان، والخضر)، قرب بيت لحم (جنوبا)، بالإضافة إلى ناشطيْن في حركة «حماس»، من مدينة الخليل (جنوبا).

من جهة أخرى، أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بينهم أطفال بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت الليلة قبل الماضية، في قريتي «رمانة» و«زبوبا» غرب مدينة جنين.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اقتحمت القريتين، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بينهم أطفال.

وأشارت ذات المصادر، إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت شابيْن أثناء وجودهما بالقرب من السياج المقام فوق أراضي القرية، وتم نقلهما إلى معسكر «سالم» الإسرائيلي، المحاذي للقرية.

وفي قرية «زبوبا» القريبة اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت القرية بعد انسحابها بقليل من قرية «رمانة»، وسط إطلاق لقنابل الصوت والغاز.

في السياق، صدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة أمس، حكما بالسجن لمدة 6 سنوات على الفتاة الأسيرة منار شويكي البالغة من العمر 16 عاما.

وأوضح رئيس «لجنة أهالي الأسرى المقدسيين»، أمجد أبو عصب، أن المحكمة الإسرائيلية أدانت شويكي، بمحاولة طعن إسرائيلي في شهر ديسمبر 2015.

وأضاف أبوعصب في تصريح صحفي له، أن الحكم على الشويكي، جاء تنفيذا لصفقة أبرمت بين النيابة العامة التابعة لسلطات الاحتلال ومحامي الأسيرة، عقب إدانتها بمحاولة جرح إسرائيلي في البلدة القديمة.

وتعتبر شويكي أصغر أسير مقدسية في المعتقلات الإسرائيلية؛ إذ يحتجزها الاحتلال في سجن «هشارون».

وكانت المحكمة الإسرائيلية قد عقدت جلسة مخصّصة للنُطق بالحكم على الأسيرة شويكي، بداية شهر يناير الماضي، إلّا أن القاضي طلب تأجيل المحكمة، لعدم وصول تقرير ما يسمّى بـ«ضابط السلوك».

وكانت شويكي قد اعتقلت في المرة الأولى في السادس من شهر ديسمبر 2015، عقب خروجها من مدرستها في بلدة سلوان جنوب شرق القدس، ظهرًا، بعد التحقيق معها ميدانيًا وتفتيشها، مدّعين وجود سكّين بحوزتها.

وبعد نحو أسبوعين، في الحادي والعشرين من الشهر ذاته تم اعتقالها مجدّدًا على خلفية محاولة طعن شرطي في البلدة القديمة في القدس.