العرب والعالم

مجلس الأمة الكويتي يرفع الحصانة البرلمانية عن 3 نواب

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

الكويت - (د ب أ)- وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بمجلس الأمة الكويتي في اجتماعها أمس على طلب النيابة العامة رفع الحصانة البرلمانية عن 3 نواب على خلفية قضية جنايات اقتحام مجلس الأمة.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال، في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع في مجلس الأمة أمس، إن اللجنة وافقت بأغلبية أعضائها الحضور على رفع الحصانة عن النواب وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش ومحمد المطير في قضية رقم (2011/‏‏946) حصر العاصمة جنايات المباحث والمعنية بدخول مجلس الأمة.

وأضاف النائب أن اللجنة قررت تأجيل البت في طلب النيابة العامة رفع الحصانة البرلمانية عن النائب أحمد نبيل الفضل في قضية رقم (2016/‏‏1849) حصر نيابة الإعلام لعدم تمكن اللجنة من سماع وجهة نظر الفضل في هذا الصدد.

وترجع قضية «اقتحام مجلس الأمة» إلى عام 2011 والتي اتهم فيها بالاقتحام 9 نواب من مجلس الأمة السابقين و70 مواطنا.

وكان سبب الاقتحام هو المطالبة بإقالة رئيس الوزراء الكويتي السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح.

من جهة أخرى جددت وزارة الداخلية الكويتية امس تحذيرها باتخاذ إجراءات قانونية حازمة بما فيها الإبعاد الإداري عن الدولة بحق أي مقيم يتجاوز القوانين بالمشاركة في أي مسيرات احتفالية بعد المباريات الرياضية.

وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن «أي مقيم يقوم بأعمال فيها خروج على الآداب العامة أو تؤدي إلى عرقلة حركة السير أو التسبب في حدوث اختناق مروري سيعرض نفسه للمساءلة القانونية».

وأوضحت أن المادة «127» من قانون المرور نصت على أنه «لا يجوز اشتراك المركبات في مواكب خاصة أو في تجمعات إلا وفقا للأحكام القانونية المقررة وبإذن من الإدارة العامة للمرور، ولا يسمح بذلك إذا أدت إلى إقلاق الراحة وخاصة ليلا».

وأهابت الوزارة بالمقيمين التعاون مع وزارة الداخلية «كالعهد بهم دائما للقيام بالواجبات المناطة بها من أجل حماية الأرواح والممتلكات».