918198
918198
عمان اليوم

الأمير زيد يشيد بدور السلطنة المحوري ومساعيها المقدرة لإيجاد الحلول السلمية للأزمات في المنطقة

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

918612

بحث دور المفوضية في التوعية والتثقيف وتدعيم آليات حقوق الإنسان -

العمانية: استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس معالي الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، وذلك بمكتب معاليه بمبنى المجلس في البستان.

في مستهل اللقاء رحّب المنذري بالمفوض السامي لحقوق الإنسان مبرزا الدور المهم الذي تضطلع به المفوضية في صون وحماية حقوق الإنسان وفقا للاتفاقيات والمواثيق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في عام ١٩٤٨ خاصةً أن المفوضية تجسد التزاماً عالمياً بالحفاظ على الكرامة الإنسانية من خلال ما نصّت عليه أولوياتها لتدعيم آليات حقوق الإنسان وتعزيز المساواة وسيادة القانون، ودمج حقوق الإنسان في التنمية والتصدّي للتمييز إضافة الى دور المفوضية في التوعية والتثقيف بحقوق الإنسان.

وأكد المنذري على أن السلطنة تولي اهتماما كبيرا لحماية حقوق الإنسان وقد حققت في هذا الصدد إنجازات مرموقة بفضل الله تعالى ثم للتوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- ونوّه معاليه بالدور الذي يقوم به الأمير زيد بن رعد باعتباره أول عربي يتسلم منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان ليقود جهود الأمم المتحدة في هذا المجال بكفاءة واقتدار لضمان إنفاذ معايير حقوق الإنسان من خلال تنفيذ استراتيجيات وخطط المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

من جانبه عبّر الأمير زيد بن رعد عن سعادته بزيارة السلطنة مشيدا بما تشهده من تطور في جميع مناحي الحياة وخاصة في مجال حقوق الإنسان، وأشاد بدور السلطنة المحوري ومساعيها المقدرة لإيجاد الحلول السلمية للأزمات في المنطقة ومنها قضية الملف النووي الإيراني والحرب في اليمن..

وأثنى الأمير رعد على مبادرات السلطنة الانضمام والتصديق على المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان ومنها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأشار المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى أن المفوضية تعمل بموضوعية وتتخذ الإجراءات اللازمة لتمكين الأفراد ومساعدة الدول لدعم حقوق الإنسان، لافتا إلى أن المفوضية تعمل من خلال مقرها الرئيسي في جنيف، ومكاتبها القُطْرية والإقليمية في أنحاء العالم، على حماية حقوق الإنسان وإنفاذ معاييرها المعترف بها عالمياً بانتهاج العديد من الوسائل من بينها الترويج للتصديق على المعاهدات الرئيسية لحقوق الإنسان وتنفيذها عالمياً.

حضر المقابلة المكرمان نائبا الرئيس، وسعادة عبدالله بن ناصر الرحبي مندوب السلطنة لدى الأمم المتحدة بالإضافة الى الوفد المرافق للمفوض السامي للأمم المتحدة.

كما استقبله سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس بمكتبه بمقر المجلس.

وخلال اللقاء رحّب المعولي بالمفوض السامي لحقوق الإنسان، منوها بدور المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وبالدور المهم الذي تقوم به، وذلك من خلال الاتفاقيات والمواثيق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقدم رئيس المجلس نبذة تعريفية عن مجلس الشورى ومراحله المتعاقبة طوال أكثر من 3 عقود، مشيرًا إلى التطور الذي حظي به المجلس حول صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، كما تحدث رئيس المجلس عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآليه العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية.

من جانبه شكر الأمير زيد بن رعد رئيس المجلس على الترحيب وحفاوة الاستقبال، مشيدا بدور السلطنة وإسهاماتها في مجال حقوق الإنسان، وتطوره بشكل ملحوظ. حضر المقابلة سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس، وسعادة عبدالله بن ناصر الرحبي مندوب السلطنة لدى الأمم المتحدة، والوفد المرافق للمفوض السامي للأمم المتحدة.

كما استقبل كل من معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية أمس سمو الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

وقد أشاد المفوض السامي بحكمة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والدور الإيجابي الذي يضطلع به جلالته من أجل حل القضايا العالمية ودوره الإنساني في إطلاق سراح المحتجزين في بعض مناطق الصراع بالإضافة إلى دور السلطنة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وأعرب سموه خلال اللقاءات عن سعادته بزيارة السلطنة والتي تعد الأولى منذ توليه منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان مشيدًا بما تحقق على أرض السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- خاصة في مجال حقوق الإنسان منوهًا إلى أن إنشاء اللجنة العمانية لحقوق الإنسان شاهد على هذا الاهتمام وتطور لافت سيسهم في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وكان قد وصل الى البلاد سمو الأمير زيد بن رعد المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في زيارة للسلطنة تستغرق يومين. ويلتقي سمو الأمير خلال زيارته بعدد من المسؤولين في الدولة حيث تأتي زيارته وهي الأولى للمفوض السامي بدعوة من قبل اللجنة العمانية لحقوق الإنسان وذلك للاطلاع عن كثب على ما تحقق في السلطنة في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وكان في استقباله لدى وصوله معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة والمكرم الدكتور عيسى بن سعيد الكيومي رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان وسعادة عبدالله بن ناصر الرحبي المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة في جنيف.